عادي
تنمية الشراكات مع الجهات الرائدة في الذكاء الاصطناعي

«طرق دبي» و«ديوا» تناقشان سبل توظيف البيانات لتعزيز مكانة الإمارة

21:23 مساء
قراءة دقيقتين
اللقاء ناقش تعزيز التعاون في توظيف البيانات

دبي: «الخليج»

استقبلت «هيئة الطرق والمواصلات» في دبي أخيراً، وفداً رسمياً من «هيئة كهرباء ومياه دبي» (ديوا)، لبحث سبل التعاون لتوظيف البيانات كونها أحد الأصول الاستراتيجية التي تعزز التقدم التقني في إمارة دبي.

وزار وفد «ديوا» مختبر الثورة الصناعية الرابعة للنقل في مقر هيئة الطرق، للتعرف من كثب إلى خطط الاستراتيجية المحدّثة للذكاء الاصطناعي الموضوعة، بناء على نتائج دراسة الوضع الحالي وتقييمه، والمقارنة المعيارية العالمية للذكاء الاصطناعي، لكي تصبح الهيئة رائدة عالمياً في الذكاء الاصطناعي في الطرق والمواصلات، بحلول عام 2026 بتعزيز الخدمات والعمليات.

وتسعى «طرق دبي» إلى تنمية الشراكات مع الجهات الرائدة في الذكاء الاصطناعي، وتعزيز عملياتها وإجراءاتها، عبر توظيف تقنياته، وتصميم الجيل الجديد من خدماتها الممكّنة به، إلى جانب تنمية المهارات والقدرات التقنية ذات الصلة، وضمان اتباع أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقه بطريقة عادلة ومنظمة.

حوكمة البيانات

واستعرضت هيئة الطرق، استراتيجيتها والخطط التطويرية في حوكمة البيانات وعلومها، والتطور الزمني في رحلتها مع البيانات منذ عام 2010. ورؤية الهيئة واستراتيجيتها الرقمية في الريادة العالمية في التقنيات الحديثة والرقمية لخدمة البنية التحتية وقطاع النقل في إمارة دبي، اعتماداً على محاور أبرزها الريادة في الابتكار، ومركزية البيانات، والتميز في تقديم الخدمات، واستدامة الأصول، ورفع الكفاءة التشغيلية، وإسعاد الناس. وتطرقت إلى البرامج والمشاريع المندرجة ضمن خارطة طريق الاستراتيجية الرقمية 2021 – 2023 المكونة من 11 برنامجاً و106 مشاريع استراتيجية رقمية.

منصة نبض دبي

وتعد هيئة الطرق، في دبي سبّاقة إلى الإسهام بمنصة نبض دبي، ورائدة في تبني مبادرات بيانات دبي، وهي الأولى في الامتثال لقانون بيانات دبي بنسبة بلغت 100%.

وأطلقت الهيئة سباق تحدي الامتثال للبيانات لتحقيق أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز الامتثال الرقمي وتحقيق التميز في مجال البيانات، ودعم متطلبات الامتثال لقانون بيانات دبي. وهو ما أسهم في زيادة الوعي فيالمؤسسات والقطاعات في علم البيانات وتحسن عملية جرد وتصنيف البيانات ورفع كفاءة الاستجابة من أسبوعين إلى يوم عمل واحد.

وطورت الهيئة نموذجاً تشغيلياً لبيع البيانات بهدف وضع ضوابط استثمار البيانات وتحويلها إلى مصدر دخل، إذ توفر فرصاً استثمارية متعددة، ستمكن الهيئة من زيادة الإيرادات ورفع قيمة الخدمات وتحسين تجربة المتعاملين، وخلق فرص تنافسية عن طريق تعزيز العلاقات مع القطاع الخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n95s8de

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"