عادي

قائد الجيش الأفغاني: طالبان تعزز قوات الأمن وقدرات صد الطائرات

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
كابول- (رويترز)
أعلن قائد الجيش الأفغاني، أن الدفاع تلقى الحصة الأكبر من التمويل في ميزانية أفغانستان، إذ تهدف حكومة طالبان إلى زيادة قواتها بمقدار الثلث وبناء قدرات الصواريخ المضادة للطائرات.
وتأتي الطموحات الدفاعية لطالبان، التي استولت على السلطة في2021، في مواجهة انتقادات دولية لاذعة لسياساتها، مثل تقييد عمل النساء وتعليمهن، وهو أمر أدى إلى تعطيل خطوات نحو الاعتراف الدبلوماسي.
وندد رئيس أركان الجيش قاري فصيح الدين، لرويترز في مقابلة نادرة مع الإعلام الأجنبي، باختراق الطائرات المسيرة الأجنبية المجال الجوي الأفغاني، وذلك خلال تصريحاته، الثلاثاء.
وأضاف أن قوات الدفاع البالغ عددها الآن 150 ألف فرد من المستهدف زيادتها، بواقع 50 ألف فرد، متحدثاً في مكتبه في وزارة الدفاع شديدة التحصين في كابول، على الرغم من عدم إفصاحه عن المبالغ الدقيقة للتمويل.
وأردف: «وزارة الدفاع هي الأولى في الميزانية»، مضيفاً أنه تلقى مبالغ أكبر بكثير من وزارات أخرى، إذ إنها إحدى الأولويات في الميزانية التي يجري تمويلها إلى حد كبير من رفع الضرائب وإيرادات الجمارك.
وقال فصيح الدين: إن تركيز الدفاع الرئيسي منصبٌّ على تأمين المجال الجوي الأفغاني، في مواجهة الطائرات المسيّرة والاختراقات الأخرى.
وتابع: «الصواريخ المضادة للطائرات هي ما تحتاج إليه الدول»، مضيفاً أن جميع الدول تسعى إلى الأسلحة المتطورة لضمان وحدة أراضيها ومجالها الجوي، وهي مشكلة تواجهها أفغانستان أيضاً.
وأضاف: «لا شك في أن أفغانستان تحاول وتبذل قصارى جهدها للحصول عليها».
وأردف: «المكان الذي سنحصل منه سري، لكن ينبغي أن نحصل عليها».
وأضاف: «نبذل قصارى جهدنا لإيجاد حل لحماية مجالنا الجوي.. سنعمل على ذلك باستخدام جميع قدراتنا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck46wkz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"