عادي

«المعاشات»: التخطيط للتقاعد يبدأ من وجود المؤمّن عليه على رأس عمله

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

قالت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، إن التخطيط الاستباقي لمرحلة ما بعد التقاعد يبدأ من وجود المؤمّن عليه على رأس عمله، وبفترة كافية من بداية عمره الوظيفي، وهذا التوجه ينسجم بشكل تام مع فكرة الاستباقية التي تضع المستقبل في دائرة الاستشراف والتخطيط.

وأوضحت الهيئة إن التخطيط يبدأ من السنة الأولى للعمل، لأن نوعية القطاع الذي يلتحق به المؤمّن عليه ونوعية الشمول التأميني بقوانين التقاعد الموجودة في الدولة تحدد إلى شكل كبير حجم المنافع التأمينية التي سيحصل عليها المؤمّن عليه عند التقاعد مستقبلاً، وهذا العامل له تأثير حيوي من ناحية ارتباطه بشكل مباشر بالقدرة المالية التي سيتمتع بها المؤمّن عليه لتأمين المستقبل له ولعائلته.

جاء ذلك ضمن الحملة الإعلامية للتخطيط الاستباقي لمرحلة ما بعد التقاعد، التي أطلقتها الهيئة، مطلع الأسبوع الماضي، تحت شعار «كن مستعداً»، وتركز في محورها الأول على التخطيط للتقاعد من الناحية المالية.

وقالت الهيئة إن هناك أسباباً لضرورة التخطيط الاستباقي لهذه المرحلة أهمها أن طبيعة الالتزامات والأولويات ومصادر الدخل تتغير مع كل مرحلة عمرية، إضافة إلى اختلاف المسؤوليات والالتزامات من شخص لآخر، مثل نمط المعيشة وامتداد الأسرة وعدد الأبناء، فضلاً عن أنه مع الوقت تتزايد المسؤوليات، ولذلك يفضل البدء بالتخطيط من البداية قبل توسع دائرة المسؤوليات والالتزامات.

وأوضحت أنه وفقاً لهذه الأسباب ينبغي على المؤمّن عليه البدء بإعداد خطة من أجل تأمين المستقبل من الناحية المالية، وهذه الخطة تتطلب في البداية التركيز على اتباع الممارسات الإيجابية أثناء وجود المؤمّن عليه على على رأس عمله، وهذه الممارسات يأتي في مقدمتها الادخار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n2xesrs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"