عادي

شرطة دبي تستحدث أول غرفة لشهادة خبراء الأدلة الجنائية عن بعد

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
شرطة دبي

كشفت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، عن استحداثها أول غرفة لشهادة خبراء الأدلة الجنائية «عن بُعد» كجزء من مشروع غرف التقاضي عن بعد بمباني ومنشآت شرطة دبي، التي سبق أن تم إطلاقها بالشراكة مع النيابة العامة ومحاكم دبي منذ عام 2019.

وتهدف المبادرة إلى توفير تواصل مرئي ذكي لجلسات التحقيق والشهادة التي يستدعى فيها الخبراء في شتى التخصصات، ويشارك فيها وكلاء ورؤساء النيابات بالنيابة العامة بدبي والقضاة بالمحاكم، على نحو يضمن خصوصية جلسات التقاضي ويسرّع من إجراءات الإدلاء بالشهادة.

ويمثل المشروع الذي يأتي بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، أحد أوجه التحول الذكي في عملية شهادة الخبراء لدى الجهات القضائية بنسبة 100%، ونجح في تقليل الزمن المرتبط بانتقال الخبراء للإدلاء بالشهادة في المحاكم والنيابة من 4 ساعات إلى زمن يقدر بين (15 إلى 45 دقيقة) دون الحاجة للوجود حضورياً، وسرّع البدء في جلسات التحقيق من 60 دقيقة إلى 20 دقيقة، وقلّل الكلفة التشغيلية للعملية إلى ما يقارب صفر درهم إماراتي.

وقال اللواء أحمد ثاني بن غليطة، مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، إن القيادة العامة لشرطة دبي تمتلك منظومة عمل مرنة، تستطيع من خلالها تطوير عملياتها المرتبطة مع شركائها، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي المتمثلة في إسعاد المجتمع، ومدينة آمنة ومرنة، والابتكار في القدرات المؤسسية.

وأضاف أن المشروع أثبت نجاحه وفاعليته، وتم اعتماده لجلسات شهادة الخبراء، ويهدف إلى سرعة البت في القضايا وتقليص هدر وقت عمل الخبير، بحيث يختصر له وقت الانتقال ويقلل من الجهد المبذول، ما يسهم في استثمار وقت عمل الخبير بشكل أفضل للاستمرار في فحص وتحليل القضايا الأخرى، كما يسرع من الإجراءات القضائية، ويوفر الكلفة التشغيلية المقدرة ب 105 آلاف درهم من ميزانية الإدارة العامة سنوياً.

وبيّن أن تلك الغرفة صُممت بالتنسيق مع النيابة العامة في دبي ومحاكم دبي، وحُددت مواصفاتها من حيث خصوصية الجلسات، والمكان والبيئة المناسبة في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، وخُصص لتنفيذ المشروع موارد منها كوادر متخصصة في تقنية المعلومات والتصميم والهندسة، إضافة على كادر إداري لتنظيم عملية إدارة الجلسات، وأنظمة تقنية متطورة للنقل المرئي والسمعي للجلسات القضائية.

من جانبه قال المستشار الدكتور علي حميد بن خاتم، المحامي العام الأول، رئيس منظومة التحقيق والتقاضي عن بعد، إن النيابة العامة مستمرة في التقدم نحو التحول التقني لمشروع التقاضي عن بعد بالتعاون مع شرطة ومحاكم دبي، منذ انطلاقه وحتى اليوم فقد حرصنا مع الشركاء على متابعة كافة جوانب المشروع بدقة من إجراءات سير العمل وتحولها الرقمي، ومدى مرونتها ودقتها، والمعوقات والمقترحات من أجل التطوير وتحسين آليات العمل، والوصول إلى أعلى معايير الجودة في منظومة القضاء، ومدى توافقها مع توجهات حكومة دبي لتصبح الإمارة من أذكى المدن في العالم.

وأضاف أنه بدعم ومتابعة من المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي، نؤكد ضمان إنجاز رحلة التقاضي بكفاءة وفعالية، وتعزيز النظام القضائي وعدالته في الإمارة، بأعلى مستويات السرعة والدقة والنزاهة، وضمان استمراريته خلال الأزمات والحالات الطارئة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr29wjkm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"