عادي

القضاء الأمريكي يزيل القيود على حبوب الإجهاض

01:35 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أبقت المحكمة العليا الأمريكية، الجمعة، مؤقتاً على إمكانية الوصول الكامل إلى حبوب الإجهاض المستخدمة على نطاق واسع، ما يعلّق قرارات محكمة أدنى فرضت قيوداً على العقار.

وأصدرت أعلى محكمة في الولايات المتحدة «وقفاً إدارياً» يجمّد أحكام المحكمة الأدنى حتى الأربعاء للسماح لأطراف القضية بتقديم حججهم. ولجأت الحكومة الأمريكية إلى المحكمة العليا بشكل عاجل قبل بدء سريان القيود التي فرضتها محكمة استئناف على الوصول لحبوب الإجهاض.

وفي الأسبوع الماضي، سحب قاضٍ فيدرالي في تكساس بطلب من نشطاء مناهضين للإجهاض ترخيص تسويق عقار ميفيبريستون المستخدم للإجهاض الدوائي. ونص قراره على منع تسويق العقار في غضون أسبوع.

إثر ذلك، لجأت الحكومة الفيدرالية إلى محكمة استئناف قررت إلغاء قرار القاضي جزئياً، ما أبقى تسويق الحبوب، لكنها ألغت تسهيلات للحصول عليها كانت قد أقرتها وكالة الأدوية الأمريكية منذ ترخيص استعمال الحبوب عام 2000.

ونصّ قرار محكمة الاستئناف خاصة على حظر إرسال الحبوب بالبريد، والعودة إلى ترخيص استعمالها، بعد مدة أقصاها سبعة أسابيع من الحمل بدلاً من عشرة أسابيع.

وكان من المقرر تطبيق هذه القيود بدءاً من السبت، لكن المحكمة العليا علّقتها حتى الأربعاء. وهذه المعركة القانونية هي أحدث تطور في النزاع بشأن حقّ الإجهاض في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytps9ye7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"