عادي
عشرات الإصابات بمواجهات في الضفة

250 ألف فلسطيني يُصلون الجمعة في الأقصى

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة الرابعة من رمضان في الحرم القدسي (رويترز)
آلاف الفسطينيين يؤدون صلاة الجمعة الرابعة من رمضان في المسجد الأقصى (رويترز)

أدت جموع غفيرة من أبناء الشعب الفلسطيني، أمس، صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان، في المسجد الأقصى المبارك، في وقت اندلعت بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي جنوبي نابلس وفي أنحاء مختلفة من الضفة الغربية أوقعت عشرات الإصابات بين الفلسطينيين.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 250 ألف مصل، أدوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم التضييقات الإسرائيلية على المصلين، ومحاولات إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى. وانتشرت الشرطة الإسرائيلية على الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس، وأغلقت العديد من الطرق أمام السيارات لتسهيل وصول العدد الكبير من الحافلات إلى محيط البلدة القديمة.

وخاطب الشيخ عكرمة صبري في خطبة الجمعة المصلين قائلاً: «أيها المرابطون يا من وفدتم إلى المسجد الأقصى المبارك من أنحاء فلسطين المباركة المقدسة من البحر إلى النهر، يا من تخطيتم الحواجز العسكرية الظالمة أقول إن زحفكم إلى الأقصى المبارك لصلاة العشاء والتراويح، إن زحفكم إلى الأقصى المبارك لصلاة الجمع والجماعات ليذكر مسلمي العالم من المسلمين بالأقصى المبارك الأسير».

وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً والأطفال دون سن الثانية عشرة من الضفة الغربية بالوصول إلى مدينة القدس دون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان. وواصلت الشرطة الإسرائيلية حشد قوات كبيرة في القدس المحتلة، أمس الجمعة، إلى جانب قوات الجيش الإسرائيلي المنتشرة في الضفة الغربية، بادعاء وجود عدد كبير من الإنذارات لتنفيذ عمليات مسلحة. كما كثف الجيش نشر بطاريات «القبة الحديدية» في أنحاء إسرائيل. ويأتي حشد القوات هذا بالرغم من الهدوء النسبي السائد خلال الأسبوع الحالي، بعد التصعيد الأمني الأسبوع الماضي، في أعقاب اعتداء قوات الشرطة الوحشي على المصلين في المسجد الأقصى، واعتقال مئات المعتكفين فيه وإصابة العشرات بينهم. ونشرت الشرطة، أمس، أكثر من ألفي شرطي وعنصر في حرس الحدود في القدس، وخاصة في البلدة القديمة، إضافة إلى قوات كبيرة في المناطق المحيطة بالقدس. من جهة أخرى، أصيب 3 مواطنين بينهم طفل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع القوات الإسرائيلية المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 20 عاماً في كفر قدوم شرق قلقيلية. وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 58 إصابة خلال المواجهات مع القوات الإسرائيلية في بيت دجن وجبل صبيح بنابلس. وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 8 شبان من المسجد الأقصى بزعم تلويحهم بأعلام فصائل فلسطينية وترديد هتافات عقب صلاة الجمعة. ويذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت 700 فلسطيني من القدس خلال الربع الأول من العام الجاري بينهم 110 أطفال و24 امرأة وفتاة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kwkkm6m7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"