عادي
ضمن برنامجها «سبيس دي» وتم تصميمه وتطويره بأيادٍ إماراتية

«كهرباء دبي» تطلق بنجاح «ديوا سات-2» لتطوير عملياتها

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال متابعة إطلاق القمر الأول
سعيد الطاير

دبي: «الخليج»

في إنجاز جديد يؤكد ريادتها في استخدام تقنيات الفضاء لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه.. أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» بنجاح قمرها الاصطناعي النانوي الثاني «ديوا سات-2» على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» من قاعدة فاندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وتم تصميم وتطوير القمر الاصطناعي النانوي بأيادٍ إماراتية في مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة، بالتعاون مع شركة «نانو أفيونيكس» (NanoAvionics) في ليتوانيا، ويتميّز القمر الاصطناعي النانوي «ديوا سات-2»، من نوع «6U»، بكاميرا عالية الدقة «4.7 متر» ستستخدم لمهام مراقبة الأرض. وتوفر الكاميرا عالية التباين تصويراً مستمراً في 7 نطاقات طيفية من ارتفاع مداري يقدر بنحو 500 كيلومتر. كما يتضمن القمر الاصطناعي الجديد أجهزة خاصة بقياس حجم غازات الدفيئة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، الحرص على الاستفادة من أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض.

وقال:«يهدف برنامج الهيئة للفضاء «سبيس دي» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في يناير 2021، إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية النانوية وتقنيات الاستشعار عن بُعد، إضافة إلى تأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه.

وأشار الطاير إلى أن الهيئة تهدف إلى أن تكون تقنية الأقمار الاصطناعية النانوية داعمة لشبكة الحوسبة السحابية الخاصة بالهيئة، لتعزيز رقمنة شبكات الطاقة والمياه ورفع كفاءة وفاعلية عمليات التخطيط والتشغيل والصيانة الوقائية.

وأوضح المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، أن دقة التصوير العالية للقمر الاصطناعي «ديوا سات-2» ستُمكن الهيئة من تحسين الأداء التشغيلي لمحطات إنتاج الطاقة وتحلية المياه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hrc3ve7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"