عادي

«الضرائب»: يجب تحديد فئات «السلع الانتقائية» المخزنة في المنطقة المحددة

22:34 مساء
قراءة دقيقتين
نقل السلع في أحد المستودعات بجبل علي

دبي: حازم حلمي

أوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه لا يجوز لأي الشخص التصرف كأمين مستودع قبل تسجيله، وفي حال التسجيل يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة ببيانات معينة عن نفسه والعمليات التي ينوي القيام بها.

وبحسب الهيئة فإنه يجب على الشخص أن يقدم الطلب لكل منطقة لوحدها، يشرف عليها أو يقصد الإشراف عليها، ويتم سداد رسوم التسجيل لكل منطقة لمدة (12) شهراً، مبينة أنها تنظر في عوامل مختلفة لتحديد أهلية أمين المستودع لتسجيل المنطقة المحددة.

وقالت الهيئة: «يتعين على أمين المستودع تحديد فئات السلع الانتقائية التي يتم تخزينها أو يقصد تخزينها في المنطقة المحددة، وأن يزود الهيئة بمتوسط المخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية ذات الصلة، التي ستكون داخل المنطقة على فترة 12 شهراً بناء على أمور عدة».

وأضافت: «إذا كان مقدم الطلب سبق وأن باشر ممارسة الأعمال ولديه مستودع يتم فيه تخزين السلع الانتقائية، فيجب عليه تحديد المتوسط الحسابي للمخزون نهاية كل شهر للسلع الانتقائية ذات الصلة، بناء على المخزون الفعلي في نهاية كل شهر لكل منتج من السلع الانتقائية التي تم الاحتفاظ بها في ال12 شهراً التي تسبق تاريخ الطلب».

  • تحديد المخزون

وتابعت: «في حال كان مقدم الطلب ينوي البدء بتشغيل أو إدارة مستودع، ولم تتوفر لديه بيانات كميات لتحديد المخزون الفعلي بنهاية كل شهر، فيتعين عليه أن يتوقع المخزون بنهاية كل شهر لكل منتج من السلع الانتقائية، التي سيتم الاحتفاظ بها عن كل شهر من ال12 شهر المقبلة».

وأشارت الهيئة إلى أنه بعد الموافقة على طلب تسجيل أو تجديد تسجيل منطقة محددة، يجب على أمين المستودع مراقبة المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية المخزنة، خلال فترة ال6 أشهر التي تلي التسجيل، أو التجديد.

وأكدت الاتحادية للضرائب، أنه يجب على أمين المستودع إخطار الهيئة في حال ازدياد المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر خلال فترة ال6 أشهر، في حال تجاوزت 20% من كمية السلع الانتقائية داخل المنطقة التي تم الإقرار عنها وقت التسجيل، أو التجديد.

  • مثال لمتوسط المخزون

ومن الأمثلة على ذلك، في حال تسجيل منطقة محددة في إبريل/ نيسان 2023، وكان المتوسط الحسابي للمخزن في وقت التسجيل بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية 50,000 وحدة، وكان المخزون بنهاية كل شهر للأشهر ال6 التالية في 2023 هو، 60,000 وحدة في إبريل، و74,000 وحدة بنهاية مايو/ أيار، و80,000 وحدة بنهاية يونيو/ حزيران، و95,000 بنهاية يوليو/ تموز، و93,000 وحدة بنهاية أغسطس/ آب، و78,000 وحدة بنهاية سبتمبر/ أيلول،

بناء على ما سبق، تبين أن المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر للسلع الانتقائية 80,000 وحدة، ما يزيد بنسبة 60% عن المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر المعلن سابقاً للسلع الانتقائية، والبالغ 50,000 وحدة، ونظراً لأن التباين يزيد على 20%، يتعين على أمين المستودع إخطار الهيئة من خلال البوابة الإلكترونية «إمارات تاكس».

وذكرت الهيئة أنه بعد الإخطار ستقوم بتحديث الضمان المالي لتلك المنطقة المحددة بتحديد مبلغ أعلى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fj8axv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"