عادي
وزراء خارجية السبع يشدّدون على وحدة الصف حيال بكين

مدمرة أمريكية تبحر عبر مضيق تايوان.. والصين تراقب

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

أبحرت المدمّرة الأمريكية «ميليوس» عبر المياه الفاصلة بين تايوان والبرّ الرئيسي للصين، وفق ما أعلنت البحرية الأمريكية، بعد أيام من إجراء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي. فيما أكّدت الصين أنّها تابعت مرور المدمّرة الأمريكية في مضيق تايوان وأنّ قواتها تبقى «على مستوى تأهّب عال» فيما قال وزراء خارجية السبع المجتمعون في اليابان إنهم يشدّدون على وحدة الصف حيال بكين.

وعبر المياه الفاصلة بين تايوان والبر الرئيسي للصين عبرت المدمّرة الأمريكية «ميليوس»، وفق ما أعلنت البحرية الأمريكية، بعد أيام من إجراء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأمريكية إن السفينة الحربية أجرت «عبوراً روتينياً لمضيق تايوان»، في المياه «حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار بموجب القانون الدولي».

وقالت الصين من جانبها إنها تابعت مرور المدمرة الأمريكية في مضيق تايوان، مضيفة أن قواتها تبقى «على مستوى تأهب عال». وقال الناطق باسم الجيش الصيني الكولونيل شي يي «تبقى قواتنا في مستوى تأهب عال على الدوام وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين».

وفي سياق متصل، أكّد وزراء خارجية دول مجموعة السبع في مستهلّ اجتماع في منتجع كارويزاوا الياباني وحدة صفّهم في ما يتعلّق بسياستهم حيال الصين. ويجري الوزراء محادثات تستمرّ يومين بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أشار الأسبوع الماضي إلى أنّ على أوروبا ألا تتدخّل في «أزمات ليست أزماتنا».

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا «نحن متّحدون. نبعث بوضوح ذات الرسالة إلى باقي العالم مفادها أنّ أيّ وضع يتطلّب احترام القانون الدولي كشرط مسبق». ويتوقّع أن يتّفق الوزراء على استخدام نبرة قوية في البيان الختامي، محذّرين من عسكرة بحر الصين الجنوبي وتكرار أيّ معارضة لأي «تغيير للوضع القائم بالقوة» في تايوان.

من جانب آخر، تم توجيه الاتهام إلى رجل أعمال أسترالي وإيداعه السجن لبيعه معلومات حساسة لجواسيس صينيين محتملين، على ما ورد في جلسة استماع بمحكمة في سيدني أمس الاثنين.   (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39esmf2d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"