عادي
المقداد يلتقي الرئيس الجزائري ويزور تونس اليوم

43 قتيلاً بهجمات لـ «داعش» على جامعي الكمأة في سوريا

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قُتل 43 شخصاً جراء ثلاث هجمات شنّها   تنظيم «داعش» الإرهابي، أمس الأحد، في سوريا، فيما أعلنت وزارة الخارجية التونسية،  عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى تونس، اليوم الاثنين، «في إطار الحرص على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي بين البلدين» في وقت استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وزير الخارجية السوري وتسلم منه رسالة من نظيره السوري بشار الأسد.

وتحدثت مصادر إعلامية عن مقتل 36 شخصاً خلال جمعهم الكمأة في وسط سوريا جراء هجوم شنّه مسلحون تابعون لخلايا تنظيم «داعش»، كما قتل خمسة رعاة ماشية في ريف دير الزور في هجوم آخر. كما عثر على جثتين في منطقة الشعفة بريف دير الزور قتلا في هجوم سابق للتنظيم الإرهابي. وكانت  وكالة الأنباء السورية  (سانا) ذكرت في حصيلة سابقة «مقتل 26 مواطناً في هجوم نفّذه تنظيم «داعش» الإرهابي على الأهالي خلال جمعهم الكمأة بريف حماة الشرقي». ونقلت «سانا» عن مصدر في الشرطة أن مسلحي التنظيم «هاجموا مجموعة من الأهالي كانوا يجمعون الكمأة في أراض» بريف حماة الشرقي. وفي حادثة منفصلة، قتل أربعة رعاة ماشية وخُطف اثنان أثناء رعيهم الأغنام في ريف دير الزور خلال هجوم شنّه مسلحون ترجّح المصادر أن يكونوا تابعين لخلايا تنظيم «داعش». وأضافت أن المسلحين كانوا «يستقلون دراجات نارية ومعهم أسلحة رشاشة»، وسرقوا كامل قطيع الأغنام.

من جهة أخرى، جاء في بيان الخارجية التونسية، «بدعوة من نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يؤدي فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية، زيارة عمل إلى تونس خلال الفترة من 17 إلى 19 إبريل 2023».

وتأتي هذه الزيارة، «تكريساً لروابط الأخوّة العريقة القائمة بين البلدين الشقيقين، وفي إطار الحرص على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي على إثر تعيين سفير تونس لدى الجمهورية العربية السورية وقرار السلطات السورية إعادة فتح السفارة السورية بتونس وتعيين سفير على رأسها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين».

إلى ذلك، قالت الرئاسة الجزائرية في بيان: «استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية العربية السورية، حاملاً رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد». وكان المقداد وصل إلى الجزائر أمس الأول السبت في زيارة رسمية، تستمر لمدة 3 أيام، في إطار جولته لعدة دول عربية منها تونس والعراق. وقال المقداد في تصريح صحفي عقب وصوله إلى الجزائر: «إن علاقات قوية تربط سوريا بالجزائر، والقيادة الجزائرية كانت كالعادة تقف إلى جانب سوريا». 

وأضاف المقداد: «تربطنا بالجزائر علاقات قوية والقيادة الجزائرية كانت كالعادة تقف إلى جانب سوريا والمشاورات مع الجزائر لم تنقطع يوماً ونحن بحاجة إلى تعزيز وتطوير العلاقات مع الجزائر». ويجري الوزير المقداد جولة في بلدان عربية بدأها أمس الأول السبت من الجزائر تليها تونس ومن ثم العراق في ضوء تعزيز العلاقات مع البلدان العربية، وسيبحث الوزير وجهات النظر العربية تجاه عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uw2znf3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"