عادي

الذهب يتماسك فوق حاجز الـ 2000 دولار للأونصة

09:46 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسعار الذهب، الاثنين، لكنها تراجعت عن أعلى مستوياتها في عام واحد التي وصلت إليها أواخر الأسبوع الماضي، حيث دفعت البيانات الاقتصادية المختلطة المستثمرين إلى إعادة تقييم مسار رفع سعر الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ودعم الدولار.
وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.1% إلى 2004.74 دولار للأوقية. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2017.50 دولار.
وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1%، مما جعل السبائك باهظة الثمن للمشترين في الخارج.
وقال هاريش الخامس، رئيس أبحاث السلع الأساسية في «جيوجيت» للخدمات المالية: «من المرجح أن يتم تداول الذهب بتحيز إيجابي، ولكن يمكن أن يشهد بعض التصحيح الأولي، على الرغم من أنه من غير المتوقع حدوث هبوط كبير في الأسعار لأن التوترات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية غير المؤكدة تدعم وضعه كملاذ آمن».
تراجع مبيعات التجزئة في أمريكا
وانخفض الذهب بنسبة 2%، الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة الأساسية في الولايات المتحدة تراجعت بنسبة 0.3% الشهر الماضي، لكن المكاسب في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط وضعت إنفاق المستهلكين على المسار الصحيح لتسارع في الربع الأول.
وأظهرت بيانات أخرى أن «الأسر تتوقع ارتفاع التضخم خلال الأشهر الـ 12 المقبلة». وأظهر تقرير منفصل أن «الإنتاج في المصانع الأمريكية انخفض في مارس/ آذار، لكنه حقق مكاسب متواضعة في الربع الأول».
وقالت سوكي كوبر، المحللة في بنك «ستاندرد تشارترد» في مذكرة: «يحتفظ الذهب أيضاً بعلاقة قوية بالعوائد الحقيقية، ولا تزال حركة السعر حساسة لبيانات التضخم والتوظيف في الولايات المتحدة».
رفع أسعار الفائدة
وقال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، الجمعة: «إن محافظي البنوك المركزية الأمريكية بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر». في حين قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك: «إن رفعاً إضافياً بمقدار ربع نقطة مئوية يمكن أن يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإنهاء دورة التشديد».
وتُظهر أداة «CME FedWatch» أن الأسواق تسعر بنسبة 80.9% برفع 25 نقطة أساس في مايو/أيار.
وقال المحللون في «سيتي» في مذكرة: «بينما يظل 2075 دولاراً إلى 2100 دولار للأونصة عقبة رئيسية، ما زلنا متحيزين للارتفاع».
وأضافوا: «إن ضغوط الاستقرار المالي تمثل رياحاً خلفية إيجابية لأصول الملاذ الآمن على المدى الطويل مثل الذهب».
وتراجعت الفضة الفورية 0.2% إلى 25.29 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.7% إلى 1037.30 دولار، وتراجع البلاديوم 0.7% إلى 1493.37 دولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56r5rnue

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"