عادي
الإعلان عن افتتاح السفارات في 9 مايو

رئيس إيران يدعو العاهل السعودي إلى زيارة طهران

15:31 مساء
قراءة دقيقتين

قالت وزارة الخارجية الإيرانية: إن طهران وجهت دعوة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة البلاد في ظل تقارب في العلاقات بين البلدين، فيما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن مساعد وزير الخارجية الإيراني، المدير العام لشؤون الشرق أوسطية بالوزارة، علي رضا عنايتي قوله: إن إعادة افتتاح السفارات سيتم في 9 مايو/ أيار المقبل، وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذا الفترة.

وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، إن إيران وجهت الدعوة إلى العاهل السعودي لزيارتها. وأوضح كنعاني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أرسل دعوة إلى العاهل السعودي رداً على دعوة وصلته من الرياض.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد العلاقات بين البلدين تقارباً بعد وساطة صينية، أنهت قطيعة دبلوماسية استمرت سنوات.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون في إيران: إن العاهل السعودي دعا الرئيس الإيراني إلى زيارة الرياض، لكن السعودية لم تؤكد الدعوة، إلا أن نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، قال: إن رئيسي رحّب بهذه الدعوة التي وجهها له العاهل السعودي لزيارة الرياض.

وأضاف أن الاستراتيجية الرئيسية لرئيسي منذ اليوم الأول لانتخابه رئيساً، كانت تهدئة العلاقات مع دول المنطقة وتحسينها.

وتعد دعوة العاهل السعودي لزيارة طهران، قفزة جديدة على طريق إعادة العلاقات بين البلدين، وطي صفحة 7 سنوات من القطيعة، بعد دخول الصين على خط الوساطة.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن مساعد وزير الخارجية الإيرانية، المدير العام لشؤون الشرق الأوسط بالوزارة، علي رضا عنايتي قوله إن إعادة افتتاح السفارات «سيتم في 9 مايو/ أيار المقبل، وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذا الفترة».    (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8hxnaa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"