عادي

شروط للمنطقة المحددة بشأن السلع غير الخاضعة لـ «الضريبة الانتقائية»

01:24 صباحا
قراءة 3 دقائق
مستودع في المنطقة الصناعية بدبي
دبي: حازم حلمي

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن الأمن المادي يعد أحد أهم العوامل التي ستقوم بأخذها في الاعتبار عند اتخاذها قراراً بمنح الموافقة لأمين المستودع للإشراف على منطقة محددة.

وأوضحت الهيئة في إيضاح يتعلق ب«الضريبة الانتقائية»، عبر موقعها الإلكتروني، أنها ستقوم بتفتيش موقع كل منطقة محددة، لضمان اتخاذ تدابير أمنية كافية وصارمة، لمراقبة ورصد وحماية السلع الانتقائية داخل المنطقة التي لم تخضع للضريبة الانتقائية، كجزء من مراجعة طلب التسجيل أو التجديد.

ووفقاً للهيئة، يتعين على مقدم الطلب تقديم أدلة كافية لإثبات معايير الأمن المادي المستوفاة في المنطقة المحددة ضمن الأمور التالية:

  • - يجب أن يكون في الموقع المادي مساحة كافية لتخزين ما لا يقل عن المتوسط الحسابي للمخزون بنهاية كل شهر الوارد في نموذج التسجيل،
  • وأن تسمح المباني بتخزين السلع الانتقائية في مواقع محددة منفصلة، يتم وضع علامة عليها بوضوح.
  • وأن تكون المداخل والأبواب الخارجية للمباني من المواد الصلبة، ومزودة بأنظمة قفل مناسبة، مثل؛ أقفال برموز لوحية أو أقفال إلكترونية، إذا تم إنشاء أبواب شحن منفصلة، أن تتم مراقبة جميع منافذ أبواب الشحن باستخدام كاميرات المراقبة أو موظفي الأمن.
  • يجب تزويد النوافذ بحواجز لتقييد الوصول إلى السلع الانتقائية وإزالتها،
  • وأن يتم ضبط أنظمة الإنذارات أو مكافحة السرقة أو الاختراق لرصد الدخول غير المصرح به خارج ساعات العمل، وأن توصل هذه الأنظمة بنقطة مراقبة الأمن، مثل مكتب أمن الموقع،
  • وأن يكون المبنى مناسباً للتشغيل، وحصل على شهادة الصحة والسلامة من الجهات المختصة بالدولة.

سياج أمني محيط

ودعت إلى ضرورة أن تحتوي المباني على سياج أمني محيط يحظر أي دخول غير مصرح به، أو أن يكون ارتفاعه مناسباً لمنع أي دخول غير قانوني من خلاله أو فوقه أو تحته، والمحافظة عليه بحالة جيدة. وأكدت ضرورة التحكم في جميع نقاط الدخول والخروج، بما في ذلك البوابات، وأن يتم تقييد الوصول غير المصرح به، وأن تتم حراسة المباني من قبل موظفي أمن مدربين، وأن يحتفظ أمين المستودع بتفاصيل الحراس وساعات عملهم ومهام وظائفهم وبياناتهم.

الاحتفاظ بسجلات الدخول

وأوضحت الهيئة أنه يجب الاحتفاظ بسجلات الدخول التي تحدد تفاصيل الأشخاص إلى داخل المباني، بمن في ذلك الأشخاص المخولون والزوار، وأن يتم تثبيت إضاءة أمنية خارجية وداخلية في جميع نقاط الدخول والخروج، ومناطق التخزين ومواقف السيارات والانتظار.

وقالت الاتحادية للضرائب: «ليس بالضرورة أن تكون جميع المتطلبات مستوفاة بأكملها ومثبتة حتى توافق الهيئة على التسجيل، وسيقوم موظف الهيئة بناءً على الأدلة المقدمة، بتقييم ما إذا كانت المنطقة المحددة تستوفي الحد الأدنى المطلوب من الأمن المادي».

تنفيذ التدابير

وأكدت الهيئة أنه قد تقوم بفحص المباني مادياً لتحديد استيفائها المتطلبات، وعند عدم استيفائها بشكل كافٍ، فستقوم بإخطار مقدم الطلب بضرورة تنفيذ التدابير اللازمة خلال 20 يوم عمل، وفي حال لم تعالج الإشكاليات، فقد يتم رفض طلب التسجيل أو التجديد.

وكشفت أنها إذا قامت بتفتيش المنطقة المحددة بعد تسجيلها وتبين عدم وجود أي من أو جميع التدابير المذكورة، فسيتم إخطار أمين المستودع لإجراء التحسينات اللازمة خلال 20 يوم عمل، لضمان استيفاء التدابير، وفي حال عدم القيام بذلك، ستصبح حالة التسجيل معلقة لمدة 20 يوم عمل، وقد يتم فرض غرامات مادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35e2vrtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"