عادي

أرباح «العربي المتحد» تقفز 80% في الربع الأول إلى 55 مليون درهم

16:12 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
سجّل البنك العربي المتحد أرباحاً صافية قدرها 54.8 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بصافي أرباح وقدرها 30.4 مليون درهم في نفس الفترة من عام 2022، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 80%. يأتي النمو في صافي الأرباح نتيجة لتحسن صافي إيرادات الفوائد وتراجع تكاليف الانخفاض في القيمة.
وقد أسهم في الأداء المالي للبنك العربي المتحد التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في الأعمال الأساسية، حيث سجلت زيادة بنسبة 5% في إجمالي الأرباح التشغيلية في الربع الأول من عام 2023 مقارنة في نفس الفترة من العام الماضي، يعود ذلك إلى زيادة صافي إيرادات الفوائد بنسبة 38%. كذلك سجّلت تكاليف انخفاض القيمة تراجعاً ملحوظاً بنسبة 91% في الربع الأول من عام 2023، حيث تمكّن البنك من تحسين اكتتابات محفظته الجديدة في الأصول عالية الجودة محققاً مقداراً أكبر من الاستردادات.
وقد نجح البنك من زيادة قاعدة رأس المال الخاصة به في الربع الأول من عام 2023 من خلال إصدار أدوات مالية إضافية غير قابلة للتحويل من الدرجة الأولى «AT1» بمقدار 150 مليون دولار مما عزز كفاية رأسمال البنك (CAR) التي ارتفعت إلى 19.3%، ورفع نسبة رأس المال من الدرجة الأولى «AT1» بنسبة 18.1%، وكلاهما يزيد كثيراً عن حدود المتطلبات التنظيمية.
ويبقى وضع سيولة البنك قوياً وهو ما تثبته نسبة الإقراض إلى الموارد المستقرة والتي بلغت 80%، ونسبة الأصول السائلة المؤهلة بنسبة 21%، وكلاهما يتجاوز المتطلبات التنظيمية المطلوبة بمقدار جيد. ويعمل البنك العربي المتحد أيضاً بشكل منتظم على احتساب معدل تغطية السيولة (LCR) ومعدل صافي التمويل المستقر (NSFR)، وكلاهما أعلى بشكل جيد من نسبة 100% (وهي العقبة التنظيمية التي تقف بوجه البنوك الملزمة بالامتثال لتلك النسب)، على الرغم من أن ذلك لا يعتبر من المتطلبات التنظيمية.
وما يثبت النهج الحصيف لوضع المخصصات في البنك والتزامه بالحفاظ على تغطية مخصصات كافية مجدداً هي نسبته البالغة 102% في الربع الأول من عام 2023، بينما بلغت نسبة القروض المتعثّرة 7.8% وهي تمثل تحسّناً ملحوظاً مقارنة بنسبة 11.4% في الربع الأول من عام 2022.
وقال الشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، رئيس مجلس إدارة البنك العربي المتحد: «إننا سعداء بالنتائج الإيجابية للربع الأول من عام 2023، والتي تعكس نجاح استراتيجية البنك في تعزيز أعماله الرئيسية وإدارة موارده بفاعلية واتباع نهج حكيم للحد من المخاطر. سوف نواصل التركيز على تحديث البنية التحتية التقنية مع الالتزام باتباع أفضل الممارسات المصرفية مما يمكننا من تحسين تجربة العملاء المصرفية وتحقيق عوائد مستدامة لمساهمينا».
من جهته قال شيريش بهيد، الرئيس التنفيذي للبنك العربي المتحد: «إن النمو الكبير في إجمالي صافي الإيرادات والأرباح في الربع الأول من عام 2023 دليل واضح على نجاح المبادرات العديدة التي تم تنفيذها في البنك العربي المتحد. ويركز البنك على تعزيز أعماله الأساسية وتقديم خدماته المصرفية بكفاءة وبأسعار تنافسية، ما يسهم في خلق رافعة مالية إيجابية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4thtm383

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"