عادي
أكد أن القوات المصرية في مهمة تدريب وليست لدعم أي طرف

السيسي: ما يحدث في السودان شأن داخلي.. ومستعدون للوساطة

11:06 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قالت مصر، إن ما يحدث في السودان، شأن داخلي ولا ينبغي التدخل فيه حتى لا يحدث تأجيج، معلنة استعدادها الكامل للقيام بدور الوساطة، لاستعادة الهدوء بين الأطراف المتصارعة، بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، فيما أعلنت مصر للطيران تعليق الرحلات من وإلى الخرطوم.

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للقوات المسلحة مساء أمس الأول الاثنين، أنه أبلغ ونظيره في جنوب السودان سلفا كير باستعداد القاهرة وجوبا للعب دور وساطة مع الأشقاء في السودان، وصولاً إلى الهدنة والتفاوض.

وتابع: «نحن نجري اتصالات مستمرة بالجيش السوداني وقوات الدعم السريع، من أجل حثهما وتشجيعهما على وقف النار وحقن دماء السودانيين، وصولاً إلى تفاوض يؤدي إلى استعادة الاستقرار».

كما أكد السيسي أن الاتصالات مكثفة من أجل «التأكيد على أمن وسلامة قواتنا الموجودة في السودان».

وشدد على أن القوات المصرية «كانت موجودة طبقاً لبروتوكول تدريب مشترك مع السودان، لا لدعم أحد ضد أحد».

وخلال الاجتماع الذي تضمن استعراض تداعيات الأحداث الجارية في السودان، قال السيسي إن مصر كانت دائماً حريصة في سياستها الخارجية خلال السنوات الماضية أن تكون عنصراً متوازناً ومعتدلاً.

وأكد أن «ما يحدث في السودان شأن داخلي ولا ينبغي أن يتم التدخل فيه، حتى لا يحدث تأجيج للسودان والمنطقة».

وأضاف: «من ثوابت مصر أننا لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى، لأننا نعتبر أن لكل دولة خصوصيتها في إدارة سياستها وأوضاعها الداخلية».

وقال السيسي: «إن كان هناك دور نفعله مثل الوساطة، أو لعب دور إيجابي لتهدئة الموقف واستعادة الأمن والسلام والاستقرار بين الفرقاء في السودان أو غيرها، فنحن مستعدون للعب هذا الدور».

وأوضح أن مصر تواصلت خلال الأيام القليلة الماضية مع الأمين العام للأمم المتحدة، ووجهنا نداء للجلوس إلى مائدة الحوار بين الأشقاء في السودان، سواء كان الجيش أو قوات الدعم السريع.

وشدد على أنه «ليس من مصلحة السودان أن يكون هناك اقتتال داخلي بين الفرقاء».

من جهة أخرى، قالت شركة مصر للطيران في تغريدة، أمس، إنها أوقفت الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر «نظراً لاستمرار حالة عدم الاستقرار الأمني».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cvaf34t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"