عادي

الذهب يتماسك في نطاق 1980 - 2020 دولاراً للأونصة

10:20 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، بعد جلستين من الخسائر مع تراجع الدولار، في حين سعى المستثمرون لمزيد من الوضوح بشأن موقف السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 2001.09 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 2011.10 دولار.
وقال كريستوفر وونغ، المحلل الاستراتيجي في «أو سي بي سي»: «بالنظر إلى التحركات الحادة للبيانات الاقتصادية المتأخرة والقليلة من المستوى الأول التي ستوجه هذا الأسبوع، يجب أن نتوقع أن يتماسك الذهب في النطاق بين 1980 و2020 دولاراً».
انخفاض الدولار
وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.1%، ما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.
وتراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين، الاثنين، بعد أن أظهرت البيانات زيادة نشاط التصنيع في ولاية نيويورك للمرة الأولى في خمسة أشهر، وتحسنت الثقة بين شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي في إبريل/ نيسان. وأضيفت البيانات إلى الرهانات على رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة في اجتماعه في مايو/أيار.
تُظهر أداة CME FedWatch أن «الأسواق تسعر فرصة بنسبة 86.7% لرفع 25 نقطة أساس في مايو/ أيار».
ويعتبر الذهب تحوطاً ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك غير ذات العائد.
وسيكون التركيز الآن على التعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع قبل أن يدخلوا فترة تعتيم اعتباراً من 22 إبريل/ نيسان، قبل اجتماع البنك المركزي في 2-3 مايو/أيار.
وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في «OANDA»، في مذكرة: «هناك الكثير من الأرباح والمخاطر السياسية والجيوسياسية ومخاطر البنك المركزي المطروحة»، مضيفاً أن «هناك نوعين فقط من المخاطر التي تحتاج إلى إثارة الأسواق، لتحريك تدفقات الملاذ الآمن نحو الذهب مع استمرار مسار المعدن نحو المنطقة القياسية».
تسارع الانتعاش الاقتصادي في الصين
وفي الوقت نفسه، تسارعت وتيرة الانتعاش الاقتصادي الصيني في الربع الأول من 2023، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 4.5% على أساس سنوي، متجاوزاً التوقعات.
وتراجعت أسعار الفضة الفورية 0.4% إلى 25.02 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.1% إلى 1046.55 دولار، ونزل البلاديوم 0.2% إلى 1562.26 دولار. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/466s3hhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"