عادي
الهند تبحث مع مصر حماية رعاياها في السودان

واشنطن وطوكيو تنشران قوات تمهيداً لعمليات إجلاء محتملة

21:01 مساء
قراءة دقيقتين
9

القاهرة: «الخليج»، وكالات 

 قال موقع «بوليتكو» الأمريكي، نقلاً عن مصادر خاصة، إن وزارة الدفاع «البنتاغون» ستنشر قوات أمريكية في جيوبتي استعداداً لمهمة محتملة لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية في الخرطوم، فيما قالت اليابان إنها سترسل هي الأخرى طائرات نقل هذا الأسبوع إلى جيبوتي لإجلاء رعاياها من السودان، في وقت بحث فيه وزير الخارجية الهندي مع نظيره المصري حماية الرعايا الهنود ومسألة ترحيلهم من السودان. 

وذكر موقع «بوليتكو» الأمريكي أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، أخبرت مُشرِّعين أمريكيين بشكل سري الأربعاء أن القوات ستنتقل إلى جيبوتي، لمنح إدارة بايدن القدرة على بدء عملية الإجلاء.

وأشارت شيرمان إلى أن هذه العملية ستشمل موظفي السفارة الأمريكية فقط، ولن تكون عملية شاملة لإجلاء المواطنين الأمريكيين في السودان. وأكد متحدث باسم البنتاغون أنه سيتم نشر قوات أمريكية لهذا الخصوص لكنه لم يؤكد توجهها إلى جيبوتي.

وصرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي: «لا قرار بإجلاء موظفي السفارة في الخرطوم، لكن وضعنا خطط طوارئ في حال دعت الحاجة».

من جانبه، أصدر وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا أمس الخميس، أمراً بإرسال طائرات نقل تابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية إلى جيبوتي استعداداً لإجلاء المواطنين اليابانيين من السودان، حيث تتصاعد الاشتباكات العسكرية منذ أيام.

وستغادر الطائرات اليابان في وقت لاحق من هذا الأسبوع وسوف تنتظر في جيبوتي حتى تبدأ المهمة. ومن المتوقع إرسال عدة طائرات نقل من طراز «سي - 130» و«سي - 2». 

وستعمل فرقة العمل على تحديد طرق الإجلاء وغيرها من تفاصيل المهمة، جنباً إلى جنب مع قوات الدفاع الذاتي اليابانية الموجودة في جيبوتي.

 من جهة ثانية، تلقى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اتصالاً هاتفياً أمس الخميس من وزير خارجية الهند سوبراهمانيام جايشانكر، تناولا فيه تطورات الأوضاع في السودان، وحماية أبناء الجالية الهندية هناك. 

وأشار السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن الاتصال الذي تلقاه شكري من نظيره الهندي تطرق لاستعراض الجهود التي تقوم بها مصر مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار.

وأوضح أن شكري شدد على ضرورة تكامل الجهود وحث الأطراف السودانية على الوصول لهذا الهدف حفاظاً على أرواح وممتلكات الشعب السوداني الشقيق. وثمَّن الوزير الهندي جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر لوقف إطلاق النار في السودان، وتداعيات المواجهات العسكرية الجارية، وتأثيرها على المدنيين وتطلع الهند للتنسيق مع مصر للمساهمة في توفير الحماية لرعايا الهند في السودان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6yrhsp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"