عادي
إيلون ماسك ينفذ تهديده.. التوثيق مقابل الدفع

«تويتر بلو» يربك المشاهير وكبار الشخصيات

23:17 مساء
قراءة 5 دقائق

بدأ موقع «تويتر» بإزالة العلامة الزرقاء من حسابات مستخدميه، وفقد مشاهير وسياسيون وشخصيات معروفة ووسائل إعلام تابعة للحكومات، علامة «تويتر بلو» الخاصة بتوثيق الحسابات.

جاء لك بعدما نفذّت المنصة المملوكة لإيلون ماسك تهديدها بسحب هذه العلامة الشهيرة من أي شخص لا يدفع مقابل التوثيق.

قال ماسك في نوفمبر/ تشرين الثاني إن «تويتر» سيتحصل على ثمانية دولارات شهرياً، مقابل العلامة، بهدف جمع إيرادات أكثر بجانب الإعلانات، وعرضت الشركة علامات توثيق أخرى بألوان مختلفة، مثل الذهبي لرجال الأعمال، والرمادي للحكومات والمؤسسات والمسؤولين.

من أبرز الأشخاص الذين فقدوا علامة التوثيق الزرقاء الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، إضافة إلى كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح ونيمار، وأيقونة موسيقى البوب بيونسيه، والمؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، وجاستن بيبر، وكذلك من حسابات الكثير من الصحفيين والأساتذة الجامعيين والناشطين، حتى جاك دورسي، مؤسس «تويتر»، لم يسلم وتم حذف علامة التوثيق من حسابه. فقد البابا فرنسيس العلامة الزرقاء، أمس الأول الخميس، لكنه نال علامة توثيق باللون الرمادي لاحقاً، من «تويتر».

لكن نجم كرة السلة، ليبرون جيمس، لا يزال يحتفظ بالعلامة الزرقاء حتى الآن.

وأخذ شكل الشبكة الاجتماعية بالتغيّر سريعاً، أمس الأول الخميس، مع سحب العلامات الزرقاء التي كانت تُمنح منذ سنوات بمجرد التحقق من هوية المستخدم، وفق شروط معينة، بينها شهرة صاحب الحساب.

وتحت ملكية إيلون ماسك غير تويتر طريقة توزيع العلامة الزرقاء التي كانت تمنح في السابق لشخصيات معروفة من الصحفيين، أو مديرين، أو سياسيين، أو رياضيين، أو مؤسسات، بعد التأكد من هوياتهم كعلامة لتوثيق الحسابات.

وذكر موقع ذا فيرج على الإنترنت، المتخصص في التكنولوجيا، في وقت سابق، أن ليبرون لم يدفع أموالاً مقابل الاحتفاظ بالعلامة الزرقاء، بعدما اشتكى الممثل وليام شاتنر المعروف بدوره في سلسلة أفلام «حرب النجوم» من إجباره على دفع مال نظير الاحتفاظ بالعلامة.

الحشيشة

ولم يتم اختيار يوم 20 إبريل/ نيسان عشوائياً لتنفيذ هذه الخطوة، إذ يرمز هذا التاريخ بصيغته الأمريكية (4/20) إلى الحشيشة في الولايات المتحدة. ودأب ماسك، رئيس «تيسلا» و«سبايس إكس»، على إطلاق النكات حول هذا الموضوع، لدرجة أنه اشترى المنصة بسعر 54.20 دولار للسهم.

الجانب السياسي

على الجانب السياسي، سُحبت علامة التوثيق الزرقاء من حسابات الكثير من المسؤولين، لكن بعضهم حصل على علامة التوثيق الرمادية المخصصة للحسابات الحكومية، أو بعض المنظمات. وهذه حالة كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب الأمريكي.

وباتت العلامة الزرقاء تشير حالياً إلى المستخدمين الذين يدفعون ثمانية دولارات شهرياً، للحصول على هذه الشارة، ومزايا أخرى (زيادة الرؤية للحسابات، وامتيازات تقنية، وإعلانات أقل)، مثل دونالد ترامب، جونيور أو دالاي لاما.

ماسك يدفع من ماله

وأبدى عدد من الشخصيات المستخدمة لتويتر استغرابهم إزاء هذه الخطوة، على غرار الكاتب الشهير ستيفن كينغ الذي يتابعه سبعة ملايين حساب. وكتب عبر المنصة، أمس الأول الخميس «حسابي على تويتر يذكر أني اشتركت بخدمة «تويتر بلو». هذا خطأ. حسابي على تويتر يقول إني أعطيت رقم هاتفي (للتوثيق). هذا خطأ».

فرد عليه إيلون ماسك بتغريدة كتب فيها «لا شكر على واجب». وأشار رئيس «تويتر» في تغريدة أخرى إلى أنه «يدفع شخصياً مقابل بعض الاشتراكات».

وفي مقابلة مع (بي.بي.سي) الأسبوع الماضي، قال الملياردير إيلون ماسك، مالك موقع تويتر إن منصة التواصل الاجتماعي تحاول أن تكون «دقيقة» وتنظر في تعديل التسمية.

كما أسقطت تويتر علامتي «وسائل إعلام تابعة للدولة» و«وسائل إعلام ممولة من الحكومة»، من حسابات مؤسسات إعلامية حول العالم، بحسب تقييم أجرته وكالة فرانس برس، أمس الجمعة، للكثير من الصفحات البارزة على المنصة، على غرار الإذاعة العامة الأمريكية (إن بي آر) التي أوقفت نشاطها على تويتر أخيراً، احتجاجاً على إلصاق هذا التصنيف على حسابها.

وتوضح تويتر عبر صفحة «مركز المساعدة» الخاصة بها «لا يتم تعريف المؤسسات الإعلامية التي تمولها الدولة والتي تتمتع باستقلالية تحريرية، مثل BBC (بي بي سي) في المملكة المتحدة، أو NPR (إن بي آر) في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، على أنها وسائل إعلام تابعة للدولة».

وكانت صفحة «تويتر فيريفايد»، الحساب الخاص بالاشتراكات المدفوعة بخدمة «تويتر بلو»، حذرت، يوم الأربعاء الماضي، بأن الشبكة الاجتماعية ستسحب في اليوم التالي علامات التوثيق الزرقاء التي حصل أصحابها عليها قبل شراء إيلون ماسك لتويتر نهاية أكتوبر/ تشرين الأول.

وأوضح الحساب الرسمي أن «الأفراد يجب أن يشتركوا ب«تويتر بلو» هنا إذا ما أرادوا الحفاظ على توثيق حسابهم على تويتر».وتبيّن لوكالة فرانس برس بحسب هذا التقييم، أن وسائل إعلام رئيسية كثيرة من الدول الغربية وروسيا والصين وبلدان أخرى، فقدت هذه العلامات التي كانت مرفقة بحساباتها. كما أسقطت منصة تويتر شعار «ممول من الحكومة» و«تابع لدولة الصين» الذي يشير إلى مشاركة الحكومة في المحتوى التحريري عن حسابات العديد من المنظمات الإعلامية العالمية، بحسب ما أظهرت حسابات هذه المنظمات، أمس الجمعة. ومن بين الحسابات التي أسقطت عنها تويتر علامة «إعلام ممول من الحكومة» حسابات الإذاعة الوطنية العامة (إن.بي.آر) في الولايات المتحدة، وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، وهيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي).

وأسقطت أيضاً علامة «إعلام تابع لدولة الصين» عن حسابات وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إضافة إلى الصحفيين المرتبطين بالصحف المدعومة من الحكومة.

وعربياً، تمت إزالة علامة التوثيق الخاصة ب«تويتر بلو» من أغلب الصحف المدعومة من الحكومات، إضافة إلى شخصيات بارزة ومكاتب إعلامية حكومية.

واضطر الملياردير إيلون ماسك إلى تأخير إطلاق «تويتر بلو» مرات عدة، مثيراً الارتباك والفوضى على الشبكة. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، أكد ماسك رغبته في «إعطاء مزيد من السلطة للشعب»، وإسقاط «نظام المالكين والقرويين الحالي، بين من لديهم العلامة الزرقاء ومن ليس لديهم إياها».

وقال «رسائل الحسابات الموثقة ستُنشر بصورة افتراضية»، فيما التغريدات العائدة لأشخاص لم يدفعوا مقابل التوثيق ستُعامَل مثل البريد غير المرغوب فيه (spam) في علب البريد الإلكتروني، وهو ملف «يمكن الاطلاع عليه رغم كل شيء».

ومن شأن الاشتراك أيضاً، وفق ماسك، المساهمة في التصدي للحسابات الزائفة، أو المؤتمتة، وتنويع المداخيل، فيما ابتعدت علامات تجارية كثيرة عن المنصة.

فبين نوفمبر/ تشرين الثاني ويناير/ كانون الثاني، توقف ما يقرب من نصف المعلنين الرئيسيين ال30 على تويتر عن شراء مساحات إعلانية عبر المنصة، وفق «باثماتيكس».

وقالت المحللة لدى «إنسايدر إنتلجنس» جاسمين إنبرغ، الأسبوع الماضي، إن العلامات التجارية تتجنب الإنفاق على منصة «تسيطر عليها الفوضى والتغييرات العشوائية والضبابية».

وتوقعت شركة الدراسات هذه أن تتراجع إيرادات تويتر 28% هذا العام، فيما قد لا تعوض اشتراكات «تويتر بلو» العائدات الفائتة، وفق المحللة.

وأشارت إلى أن «العلامة الزرقاء لم تعد ضمانة للمصداقية» مذ بات في إمكان أي كان الاستحصال عليها بمجرد دفع ثمنها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45uas6ms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"