عادي
8 ضحايا في انزلاق تربة بين أفغانستان وباكستان

إعصار مدمر في ميانمار.. وحرارة «قاتلة» بتايلاند

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
1
files-thailand-envi-15085253_3123767_20230421111744

تسبب إعصار ضرب قريتين في وسط ميانمار قرب العاصمة نايبيداو، بمقتل 8 أشخاص وتدمير أكثر من 200 منزل، أمس السبت، وزار الجنرال مين أونغ هلاينغ رئيس الحكومة، منطقة الكارثة وقدم المساعدة إلى السكان، فيما حذرت السلطات التايلاندية السكان بعدة مناطق في البلاد، بما في ذلك العاصمة بانكوك، من الخروج إلى الشوارع بسبب الطقس شديد الحرارة، بينما ارتفعت حصيلة قتلى انزلاق التربة الهائل الذي وقع في وقت سابق هذا الأسبوع وطمر أسطول شاحنات كان ينتظر العبور من باكستان إلى أفغانستان، إلى ثمانية، وذلك حسب ما أفاد مسؤولون.

وقال ثيت باينغ سوي العضو البارز في منظمة «دوه ليو الخيرية» لوكالة أسوشيتدبرس إن الإعصار ضرب قريتي «أونغ مين كوني وتاداو» الواقعتين في الضواحي الجنوبية لعاصمة ميانمار نايبيداو في الساعة ال 6:10 من مساء الجمعة. وذكر أن المنظمات الخيرية المحلية نقلت 128 شخصاً إلى المستشفيات وأن 232 منزلاً دمرت في القريتين. وأضاف أن الإعصار عصف لمدة 40 دقيقة تقريباً، وكل منازل القريتين تقريباً تضررت بشدة، وأن عملية الترميم سوف تستغرق شهوراً.

وفي سياق منفصل، حذرت السلطات التايلاندية، أمس السبت، السكان في عدة مناطق في البلاد، بما في ذلك العاصمة بانكوك، من الخروج إلى الشوارع بسبب الطقس شديد الحرارة. ووفقاً لإدارة الأرصاد الجوية، وصلت درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في منطقة بانجنا في بانكوك، فيما سجل مؤشر الحرارة- الذي يتضمن نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة المحسوسة- 54 درجة مئوية.

وقالت إدارة الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها في تايلاند إن درجات الحرارة ستتجاوز 40 درجة مئوية في 28 إقليماً على الأقل.

وقال المتحدث باسم الحكومة أنوتشا بوراباتشيسري إن موجة الحرارة الشديدة الأخيرة تسببت باستهلاك قياسي للكهرباء، كما بينت ماتيني يوشاروين الباحثة المتخصصة في دراسة التغير المناخي: «ما يحدث الآن سببه تغير المناخ الذي يسفر عن طقس غير طبيعي وظاهرة يطلق عليها الطقس المتطرف».

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة قتلى انزلاق التربة الهائل الذي وقع في وقت سابق هذا الأسبوع وطمر أسطول شاحنات كان ينتظر العبور من باكستان إلى أفغانستان، إلى 8، على ما أفاد مسؤولون، أمس السبت؛ حيث وقع انزلاق التربة عند معبر تورخام الحدودي، الأكثر استخداماً بين البلدين، وكانت أكثر من 100 شاحنة تنتظر العبور.

وقال الناطق باسم خدمات الإنقاذ الباكستانية بلال فيضي: «انتشلنا حتى الآن سبع جثث. عملية جارية لانتشال جثة 8 من تحت الأنقاض».

ولم يتضح سبب انزلاق التربة على الفور، لكن أحد المسؤولين قال الثلاثاء إن آلات ثقيلة استخدمت على مدى أشهر في مشروع توسعة في التلال المحيطة بالمعبر الحدودي، مضيفاً أن أمطاراً غزيرة خلال الليل قد تكون أسهمت في ذلك. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sk7hnpv5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"