عادي

البرازيل تريد السلام.. لولا يسعى لـ«حل تفاوضي» بين أوكرانيا وروسيا

18:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لشبونة- (أ ف ب)

أعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، السبت، رفضه المشاركة في النزاع بين روسيا وأوكرانيا، ورغبته في المساهمة في إيجاد «حل تفاوضي» بين كييف وموسكو.

وصرح للصحافة، عقب لقاء في لشبونة مع نظيره البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، أنه «في الوقت الذي تدين فيه حكومتي انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا، ندافع أيضاً عن الحل التفاوضي للنزاع».

وأوضح: «إننا بحاجة ملحة لمجموعة دول تجلس إلى طاولة المفاوضات مع أوكرانيا وروسيا في آن»، مشدداً على أن البرازيل لا تريد المشاركة في الحرب بل تريد إرساء السلام.

وقال الرئيس البرتغالي: «يعتبر الرئيس لولا أن الطريق لتحقيق سلام دائم وعادل يفترض إعطاء أولوية لطريق التفاوض، أما موقف البرتغال فيختلف، إذ ترى لشبونة أن الطريق المحتمل إلى السلام يفترض مسبقاً حق أوكرانيا في أن تكون قادرة على الرد على روسيا».

يريد لولا الذي عاد إلى السلطة بعد أن حكم البرازيل بين عامي 2003 و2010، وضع بلاده في قلب الأحداث الجيوسياسية العالمية، ويحاول أن يلعب دوراً متوازناً منذ بداية ولايته الجديدة.

وزار في شباط/فبراير واشنطن للقاء نظيره الأمريكي جو بايدن، في البيت الأبيض، ومؤخراً الصين أول شريك تجاري للبرازيل.

وأكد دا سيلفا مجدداً السبت، في لشبونة باليوم الأول من زيارة دولة للبرتغال تستمر أربعة أيام: «إذا لم تتحدثوا عن السلام فإنكم تُسهمون في الحرب».

وهذه الجولة التي تشمل زيارة لإسبانيا مطلع الأسبوع المقبل، أول رحلة رسمية له إلى أوروبا منذ توليه مهامه في كانون الثاني/يناير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3vd7u7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"