عادي
الجنرال ميلي: الدبابة أبرامز ستحدث فرقاً لكنها ليست حلاً سحرياً

القوات الروسية تسيطر على 3 أحياء جديدة في غرب باخموت

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2

أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرة قواتها على ثلاثة أحياء جديدة في غرب مدينة باخموت، واتهمت القوات الأوكرانية بقصف على دونيتسك يتسبب بأضرار كبيرة لإحدى المدارس، كما تحطمت النوافذ في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطرعليها روسيا بعد هجوم أوكراني بالمسيرات، في وقت أجلي أكثر من 3000 مدني بعد العثور على قذيفة في بيلغورود الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وأعلنت إسبانيا أنها شحنت ست دبابات ليوبارد الى كييف، وقال جنرال أمريكي إن دبابات أبرامز الأمريكية ستحدث فارقاً في حرب أوكرانيا لكنها ليست حلاً سحرياً.

السيطرة على أحياء في غرب باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت، أن فصائل هجومية روسية سيطرت على ثلاثة أحياء جديدة في الجزء الغربي من مدينة باخموت على محور دونيتسك. وأشارت الى أن القوات المحمولة جواً قدمت دعماً للفصائل الهجومية في عملياتها في باخموت، بينما قامت الطائرات الحربية ب 6 طلعات جوية في المنطقة ونفذت قوات المدفعية 62 مهمة نارية هناك. وذكرت أن عدد القتلى بين العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة على هذا المحور بلغ نحو 255 خلال 24 ساعة.

 كما تمت تصفية 170 جندياً أوكرانياً على المحاور الأربعة الأخرى (لوبيانسك ووكراسني ليمان وجنوب دوينتسك وزابوريجيا وخيرسون)، وأصيبت 97 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات في 136 منطقة.

قصف أوكراني على دونيتسك 

أفاد عمدة مدينة دونيتسك أليكسي كوليمزين، بتضرر مبنى مدرسة منطقة كيروفسك، جراء القصف الأوكراني على المنطقة. وكتب كوليمزين، عبر «تلغرام»، «تضرر زجاج وواجهة المبنى المخصص لتعليم الصفوف الابتدائية، في المدرسة رقم 91، في شارع بيريوزوفا مقاطعة كيروفسك، نتيجة القصف الأوكراني المباشر على مبنى المدرسة».

عودة سكان بيلغورود إلى منازلهم 

قال حاكم محلي إن أكثر من ثلاثة آلاف شخص في طريقهم للعودة إلى منازلهم بمدينة بيلغورود الروسية السبت بعد إجلائهم لحين تفكيك قذيفة. وقالت السلطات إن طائرة حربية روسية أسقطت قنبلة على المدينة بطريق الخطأ قبل يومين. وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلجورود الروسية إن خبراء المتفجرات في الجيش قرروا «تحييد» القذيفة في ساحة للتدريب. وقال «قرر مقر العمليات إخلاء 17 مبنى سكنياً في محيط نصف قطره 200 متر. وبحسب البيانات الأولية، يزيد العدد على ثلاثة آلاف شخص. وسيجري توفير سكن مؤقت لمن يحتاج إلى المساعدة». وقال لاحقاً إن الناس بدأوا في العودة إلى منازلهم بعد إزالة «قذيفة» من المنطقة.

هجوم على زابوريجيا 

قال رينات كارتشا مستشار مدير موسسة «روس إنيرغو آتوم» الروسية، إن زجاج نوافذ قاعة التوربينات في محطة زابوريجيا الكهروذرية، تحطم وتناثر بعد هجوم أوكراني بمسيرات. وأضاف: «سبب تحطم الزجاج والنوافذ كان موجة قوية ناجمة عن التفجير. لكن هذه المسألة ترتبط بشكل كبير ليس باستخدام القصف المدفعي من جانب القوات الأوكرانية، بل باستخدام المسيرات المحملة بالمتفجرات. وهم، مستمرون في نشاطهم هذا بدون توقف».

 ستحدث فارقاً 

 قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة،الجنرال مارك ميلي، إن قرار الولايات المتحدة إرسال 31 دبابة قتالية من طراز «إم1إيه2 أبرامز» إلى أوكرانيا سيحدث فارقاً في الحرب الدائرة مع روسيا، لكنه ليس حلاً سحرياً. وأضاف ميلي بعد اجتماع لحلفاء أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا «لست محايداً، لكنني أرى أن دبابة إم1 هي أفضل دبابة في العالم. أعتقد أن دبابة إم1 ستحدث فارقاً عند تسليمها». ومضى قائلاً «لكنني سأحذر أيضاً من أنه لا يوجد حل سحري للحرب».

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أن دبابات أبرامز التي ستستخدم في تدريب القوات الأوكرانية ستصل إلى ألمانيا في الأسابيع المقبلة.

ست دبابات من إسبانيا 

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس،السبت، أن ست دبابات من طراز «ليوبارد» تعهدت مدريد بإرسالها الى كييف، باتت في طريقها الى أوكرانيا وستصلها خلال أيام. وقالت روبليس للصحفيين إن هذه الدبابات «إضافة الى زهاء عشرين مركبة نقل، تمّ تحميلها في ميناء سانتاندير (شمال) وتتّجه الى أوكرانيا، وستصلها خلال الأيام الخمسة أو الستة المقبلة». وأشارت الوزيرة الى أن «أربع دبابات أخرى من طراز ليوبارد تخضع للتصليح حالياً، وسيتم إرسالها الى أوكرانيا أيضاً متى تمّ إنجاز ذلك».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nb7edxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"