عادي

آفاق الدين البريطاني «مستقرة»

00:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
A woman walks in front of the Bank of England, at the financial district in London, Thursday, March 23, 2023. (AP Photo/Kin Cheung)

رفعت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد اند بورز» (اس اند بي) تقديراتها لآفاق الدين البريطاني على الأمد الطويل من «سلبية» إلى «مستقرة» مؤكدة أنها لا تفكر في خفضها في الأشهر المقبلة وأبقت على درجتها لتصنيف الدين السيادي (ايه ايه/ايه-1).

وقالت الوكالة في بيان إن هذه النظرة المستقرة «تعكس الأداء الاقتصادي الأخير الأمتن للمملكة المتحدة واحتواء أكبر للعجز في الميزانية خلال العامين المقبلين».

وأكدت خصوصا أن «الإجراءات السياسية للحكومة على جبهة العرض وتحسن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي يمكن أن يدعما آفاق النمو على الأمد المتوسط رغم القيود الهيكلية الحالية».

لكن الوكالة حذرت من «المخاطر الناشئة عن الوضع المالي للمملكة المتحدة الذي لا يزال يواجه ضغوطا مع ارتفاع الدين العام الصافي في إطار أسعار فائدة أعلى وضغوط إنفاق المحتملة في ضوء الانتخابات المقبلة (المقررة في كانون الثاني/يناير 2025 على أبعد تقدير)».

وتحذر «اس اند بي» من أنها قد تخفض درجة المملكة المتحدة إذا كان أداء ميزانيتها أضعف من المتوقع «ما يقلل من هامش المناورة للحكومة للرد على الصدمات الاقتصادية المستقبلية».

وقالت إنه على العكس من ذلك، يمكن رفع التصنيف إذا تبين أن أداء المالية العامة أفضل من المتوقع «يجعل الدين العام الصافي على مسار تراجعي ثابت».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32d9zffw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"