عادي

كازاخستان تحض رعاياها على عدم القتال في أوكرانيا

19:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كازاخستان- أ.ف.ب

حضت كازاخستان، الاثنين، رعاياها على عدم المشاركة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بعد الكشف عن حالة كازاخستاني انضم إلى مجموعة «فاغنر» شبه العسكرية الروسية، على غرار رعايا آخرين من الجمهوريات السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية آيبك سمدياروف خلال مؤتمر صحفي: «أرغب في أن أذكر كل مواطنينا الذين ينوون التجنيد بأن المشاركة في نزاعات مسلحة في الخارج يعاقب عليها بالسجن من خمس إلى تسع سنوات».

وأضاف: «ليس هناك أي شيء رومانسي هناك كما يتصورون. أيها الرفاق، هذه ليست حربكم»؛ وذلك في معرض رده على معلومات؛ مفادها أن كازاخستانياً يقاتل في أوكرانيا إلى جانب قوات «فاغنر» شبه العسكرية. وهي حالة حظيت بتغطية إعلامية واسعة في هذا البلد الشاسع في آسيا الوسطى، على الرغم من أن وسائل الإعلام المحلية أشارت إلى أن بعض المواطنين الكازاخستانيين يقاتلون أو قتلوا في أوكرانيا.

في شريط فيديو نشر الأسبوع الماضي، يقول شاب يرتدي زياً عسكرياً: إنه مواطن كازاخستاني يبلغ 23 عاماً، وأنه طالب في جامعة «تومسك» في روسيا. يقول: إنه انضم بملء إرادته إلى صفوف مجموعة «فاغنر»، وينفي أن يكون قد خطف كما تؤكد عائلته. ويستطرد الشاب: «لقد انضممت طوعاً إلى فاغنر لمساعدة الرجال في القتال ولكي أقدم مساهمتي في العملية العسكرية الخاصة. أنا في وضع جيد جداً جسدياً ومعنوياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p977hbt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"