عادي
مهددة بالإغلاق نتيجة نقص الكوادر والإمدادات الطبية والماء والكهرباء

72 % من مستشفيات السودان بمناطق الاشتباك خارج الخدمة

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
سحب الدخان تتصاعد من أحد المباني في الخرطوم جراء الاشتباكات (رويترز)

أكدت نقابة الأطباء في السودان، أمس الأحد، أنّ 72% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباك متوقفة عن الخدمة، من أصل 79 مستشفى أساسياً في العاصمة والولايات، فيما أكدت مصادر طبية أن هذه المنشآت أصبحت عاجزة عن توفير الدواء أو استقبال المصابين.

وأكدت النقابة أنّ 57 مستشفى متوقفة عن الخدمة، وذلك بعدما دخلت اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أسبوعها الثاني.

ووفقاً لبيان النقابة، فإنّ 4 مستشفيات في مدينة الأُبيّض تعرضت للقصف، ما يرفع العدد الكلي للمستشفيات التي قصفت إلى 13 مستشفى، و19 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.

وأوضحت أنه من أصل 79 مستشفى أساسياً في العاصمة والولايات، يوجد 22 مستشفى يعمل بشكل كامل أو جزئي، بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط، وهي مهددة بالإغلاق أيضاً نتيجة نقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والماء والكهرباء. وتعرضت 6 عربات إسعاف للاعتداء من قبل القوات العسكرية، وغيرها لم يسمح لها بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعونات.

وقبل أيام، دعت منظمة الصحة العالمية الأطراف المتحاربة في السودان إلى التوصل إلى حلّ سلمي، وضمان حيادية المنشآت الصحية وحرية تنقل الكوادر الطبية والمرضى، وذلك بعد أن أثّر اندلاع العنف والقتال بشكل كبير في القطاع الصحي في الخرطوم ومدن أخرى، ما تسبب في حالة كارثية.

وتعتبر الهجمات التي تستهدف المرافق الصحية أو العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى، انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي، والحق في الصحة بغضّ النظر عن الدافع أو السياق.

ودعت المنظمة إلى وقفٍ فوري لكل الأنشطة التي تُعرِّض حياة العاملين في الرعاية الصحية والمرضى للخطر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr5ez6by

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"