عادي
الغنوشي يمثل أمام فرقة مكافحة الإرهاب

انتشـال جثـث عشـرات المهاجريـن قبالـة سـواحل تونـس وليبيـا

20:03 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت سمية الغنوشي، ابنة رئيس حركة «النهضة الإخوانية» في تونس، نقل والدها من سجن المرناقية إلى ثكنة الحرس الوطني بالعوينة، للمثول أمام فرقة مكافحة الإرهاب، في وقت انتشل خفر السواحل التونسي 70 جثة لمهاجرين أفارقة غرقوا قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، بالتزامن مع انتشال 11 جثة قبالة السواحل الليبية، في حين مثل زعيم حركة «النهضة» الإخوانية راشد الغنوشي أمام فرقة مكافحة الإرهاب بتونس. 

وقال مسؤول قضائي تونسي، أمس الاثنين، إن خفر السواحل انتشل منذ نهاية الأسبوع ما لا يقل عن 70 جثة لمهاجرين أفارقة غرقوا أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا. وفي وقت سابق قال خفر السواحل إنه انتشل 31 جثة لكن القاضي في محاكم صفاقس فوزي المصمودي قال: «إن عدد الجثث التي انتُشلت منذ نهاية الأسبوع بلغ 70 جثة على الأقل».

وأضاف أن قاربين غرقا قبالة سواحل صفاقس وأنقذت قوات خفر السواحل 47 شخصاً. 

تأتي الخسارة في الأرواح بينما تشهد قوارب المهاجرين من تونس المتجهة نحو السواحل الإيطالية زيادة حادة في الآونة الأخيرة.

 وأوضح المصمودي أن «المشارح بمشافي صفاقس تعاني ضغطاً كبيراً بسبب الجثث المرتفعة للمهاجرين وهو أمر يهدد بمشاكل صحية».

أما في ليبيا التي تواجه هي الأخرى أزمة مهاجرين فقد أعلن الهلال الأحمر الليبي عن انتشال جثث 11 مهاجراً قبالة ساحل مدينة صبراتة غرب البلاد، ليرتفع عدد الجثث التي تم انتشالها خلال الأيام الخمسة الماضية إلى 34، عقب غرق قارب يقل عشرات المهاجرين في البحر المتوسط.

ونشر الهلال الأحمر الليبي صوراً تظهر فرقه تنقل جثثاً من أحد المواقع المطلة على ساحل المدينة، كما أظهرت الصور عدداً من الجثث وضعت داخل أكياس سوداء مخصصة لنقل الموتى. وتستمر عملية انتشال الجثث لليوم الخامس على التوالي، بعد غرق قارب مطاطي يقل عشرات المهاجرين في عرض البحر على بعد ستين ميلاً بحرياً قبالة ساحل مدينة صبراتة، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

 وفي بروكسل يدرس الاتحاد الأوروبي توجيه مساعدات مالية لتونس، بضغوط من بعض الدول الأعضاء، تتقدمها إيطاليا وفرنسا، بهدف منع الانهيار الاقتصادي، وما قد يسفر عنه من زيادات أكبر في تدفقات المهاجرين التي بلغت أعداداً قياسية هذا العام.

على صعيد آخر، أكّد مصدر قضائي مثول رئيس حركة «النهضة» الإخوانية راشد الغنوشي أمام فرقة مكافحة الإرهاب، لإجراء مكافحة مع شخص قدّم شكاية ضدّ الغنوشي بخصوص جريمة إرهابية، بينما قررت حركة «النهضة» تعيين منذر الونيسي رئيساً مؤقتاً للحركة، وشكلت مكتباً ضيقاً للقيادة بعد اعتقال عدد من قيادييها البارزين إلى جانب رئيسها الغنوشي، بتهمة «التآمر على أمن الدولة الداخلي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y782kpdv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"