عادي

عمل فني نادر لجيرارد ريختر يتصدر مزاد سوذبيز

20:49 مساء
قراءة دقيقتين
image009

يتصدر العمل «4096 Farben» لجيرارد ريختر من سبعينات القرن الماضي مزاد دار سوذبيز المسائي للفن المعاصر الذي سيقام في نيويورك 18 مايو/أيار، ويتراوح سعر اللوحة التي تعدّ من بين أهم اللوحات الفنية في مسيرة الفنان المشهور بين 18 إلى 25 مليون دولار.

وتمثل اللوحة سلسلة لمخططات لونية، وكانت أيضاً نموذجاً قدمه الفنان لنافذة كاتدرائية كولونيا المميزة.

وتعد لوحة «4096 Farben» العمل الأخير والأكثر طموحاً بلا شك للوحات مخططات الألوان للفنان جيرارد ريختر، وهي سلسلة لم تشغل الفنان فقط لفترة تمتد لنحو عقدٍ من الزمان، ولكنها ألهمته لاختبار حدود التجريد في أعماله.

وتقول كيلسي ليونارد، رئيسة مزاد سوذبيز المسائي للفن المعاصر في نيويورك: كشف الفنان جيرارد ريختر لأول مرة عن مفهومه للوحات مخططات الألوان في العام 1966، وواصل على مدى السنوات الثماني التالية إنشاء سلسلة من الأعمال المهمة التي أصبحت الآن من بين المشاريع المفاهيمية المهمة في القرن الماضي. وآخر عمل في هذه السلسلة المشهورة كان لوحة «4096 Farben» في العام 1974، والتي تدل أهميتها على ظهورها على غلاف الكتالوج النهائي لمجموعة «Raisonné» لأعمال ريختر، والذي نشره ديتمار الجير. وستُعرض هذه اللوحة الآن في مزادٍ لأول مرة بعد عرضها لنحو 20 عاماً في دار سوذبيز نيويورك في 18 مايو، حيث يقدر سعرها المتوقع بين 18 إلى 25 مليون دولار.

وكان مفهوم مخطط الألوان وهذا العمل تحديداً مهماً لريختر، الذي أخذ هذه اللوحة لاحقاً كمصدر إلهام لإنشاء نافذة من الزجاج الملون في كاتدرائية كولونيا، والتي تم كشف النقاب عنها في العام 2007 (الصورة على اليسار). وتعدّ هذه النافذة تنفيذاً رائعاً للوحة «4096 Farben»، وتعرض الآن كنسخة طبق الأصل على مساحة تقترب من 11 ألف مربع من الزجاج، وتضم 72 لوناً مختلفاً.

ويبلغ طول اللوحة ثماني أقدام، وهي واحدة من ثلاث لوحات ملونة فقط عرضت في مزاد العقد الماضي، كان أحدثها لوحة «192 Farben»، والتي تعود لعام 1966، وتم بيعها بـ 20.5 مليون دولار أمريكي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو رقم قياسي جديد في المزادات المخصصة لهذه السلسلة.

وقد عُرضت لوحة «4096 Farben» في العديد من المعارض المهمة، وكانت أحد أهم أعمال الفنان ريختر في العديد من المعارض، بما في ذلك معرضه الرئيسي 1988-1989 «لوحات جيرارد ريختر»، والذي انتقل بين معرض الفنون في أونتاريو ومتحف الفن المعاصر في شيكاغو ومتحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، بالإضافة إلى عرض «جيرارد ريختر: بانوراما»، في متحف تيت مودرن في لندن، ومتاحف ولاية في برلين بين عامي 2011 و2012.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3yjbws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"