عادي

الذهب يتراجع إلى ما دون 1990 دولاراً للأونصة

20:31 مساء
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار الذهب، الثلاثاء، مع صعود الدولار؛ مما عوّض انخفاض عوائد سندات الخزانة، في حين ينتظر المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية هذا الأسبوع للتنبؤ بخطوة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي التالية فيما يخص سعر الفائدة.
انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1986.04 دولاراً للأوقية (الأونصة)، في حين تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% مسجلة 1996.80 دولاراً.
وارتفع مؤشر الدولار 0.4%؛ مما يجعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، في حين تراجعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.
وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي الأسواق لدى «جينيزفيل كوينز»: «سيبذل مجلس الاحتياطي الاتحادي قصارى جهده لمحاولة رفع أسعار الفائدة من أجل كبح التضخم، لكن هذا يعني على الأرجح أنه سيقيّد نمو الاقتصاد بسرعة».
وأضاف: «بغض النظر عن القرار الذي يتعين عليهم اتخاذه، فمن المحتمل أن يؤدي إلى نوع من التوتر، وهذه الضبابية الوشيكة هي حتماً ما سيتحسس له الذهب».

تراجع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي

انخفض مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى 101.3 في إبريل/ نيسان، متراجعاً من 104 الشهر الماضي، وأقل من توقعات السوق عند 104.
ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، الجمعة، فيما ستصدر بيانات الناتج المحلي الإجمالي الفصلية، الخميس على الأرجح.
وتتوقع الأسواق المالية بنسبة 84% أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل المقرر يومي الثاني والثالث من مايو/ آيار.
ورغم أن الذهب يعد أداة للتحوّط من التضخم وعدم التيقن الاقتصادي فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 1.7% إلى 24.74 دولاراً للأوقية، وتراجع البلاتين 0.5% إلى 1076.54 دولاراً، وفقد البلاديوم 2.8% وصولاً إلى 1492.63 دولاراً. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryv3xku

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"