رائدة حتى في الفضاء

02:07 صباحا
قراءة دقيقتين
افتتاحية الخليج

حتى في الفضاء ننافس؛ فأن يلتقط مسبارنا صورة هي الأولى من نوعها للقمر «ديموس» التابع للمريخ من مسافة 100 كيلومتر فإن هذا بشهادة عالمية يُعد إنجازاً علمياً يُعتد به.

أمس أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، عن هذا الإنجاز؛ ليدوّن عبر «تويتر» رسالة إلى العالم أجمع مفادها: «في سابقة عالمية جديدة... مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) يقترب لمسافة 100 كم من القمر التابع للمريخ «ديموس» ويلتقط أوضح صورة حصل عليها البشر لهذا القمر».

هذا الإنجاز العلمي الذي رصدته أيضاً مواقع عالمية ومجلات علمية متخصصة، تزامن مع مؤتمر دولي لعلوم الأرض يُعقد حالياً في فيينا؛ إذ عرض فريق الإمارات جميع الصور والنتائج الجديدة التي تم اكتشافها عن تركيبة القمر «ديموس» وهيكله. وأكد الفريق أن هذه البيانات تسهم في تعميق فهم المجتمع العلمي العالمي للقمر «ديموس»، وتثري المؤسسات العلمية بمعلومات وبيانات جديدة.

إنجازنا عبر «الأمل» يتزامن مع خبر ننتظره مساء هذا اليوم بفارغ الصبر عندما يعلن، بمشيئة الله، في تمام الساعة 8:40 دقيقة مساء عن وصول المستكشف راشد إلى سطح القمر في أول مهمة في تاريخ الإمارات والمنطقة والعرب؛ إذ من المتوقع أن يلتقط «راشد» صوراً عالية الدقة وبيانات ومعلومات علمية يتم استكشافها لأول مرة.

ومع «الأمل» و«راشد» لا ننسى أن لنا في محطة الفضاء الدولية شاباً يحمل حلمنا إلى هناك؛ إذ يُجري سلطان النيادي مع زملائه أبحاثاً واختبارات علمية على متن محطة الفضاء الدولية ستضيف إلى المجتمع العلمي ما يصبو إليه من معلومات؛ ليؤكد ذلك لنا جميعاً أن الإمارات الدولة الرائدة على الأرض، هي اليوم وبشهادة العالم رائدة في الفضاء، والقادم أجمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/n2muttn8

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"