عادي

الأمراض الجلدية مؤشر للإصابة بالروماتيزم

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
الرابط بين الأمراض الجلدية والروماتيزم

إعداد: محمد عز الدين

كشفت الأمريكية كاثرين داو، أستاذ مشارك في قسم الطب الباطني بقسم الأمراض الروماتيزمية، جامعة ساوث وسترن، أن الأمراض الجلدية تعد أول مؤشر دال على الإصابة بمرض روماتيزمي يؤثر في المفاصل، والعضلات، والأربطة.

وقالت د. داو: «يمكن أن تحدث القروح الجلدية في أي وقت إذا كانت مرتبطة بمرض مناعي ذاتي، وتتحسن بالعلاج، وعلى الناس استشارة أطبائهم إذا كانت قروحهم الجلدية مؤلمة أو مصحوبة بأعراض أخرى؛ مثل الحمى، أو فقدان الوزن، أو الإسهال، أو تورّم المفاصل».

وأضافت داو: «من الجيد مراقبة الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كانت تتعافى من تلقاء نفسها إذا لم يكن هناك أي أعراض أخرى، وإذا ساءت القروح فحينئذٍ يجب الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت لإجراء التقييم، وتجنّب خدش القروح الجلدية التي قد تتفاقم أو تسبب العدوى. وعلى الناس حماية أنفسهم من أشعة الشمس وإجراء فحوصات منتظمة للجلد».

وسلط كل من د. داو وزميلها د. بنيامين تشونغ، الأستاذ المشارك في الأمراض الجلدية بالجامعة، الضوء على بعض مشكلات الجلد الشائعة التي يقولون إنها يمكن أن تنبئ بحالة روماتيزمية خطيرة.

يمكن أن تكون الحساسية ضد الضوء من الأعراض المبكرة للذئبة الحمامية الجهازية أو التهاب الجلد والعضلات؛ وهو مرض نادر يتسبب في ضعف العضلات والطفح الجلدي، ومن أعراضه التهاب المفاصل.

وقالوا: إن التعرّض المباشر لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية يضر بالجلد، وقد ينتج عنه طفح جلدي، ومن المهم استخدام الحماية من أشعة الشمس في الهواء الطلق، بما في ذلك ارتداء القبعات، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والسراويل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57y95phu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"