عادي

«ديزني» تقاضي حاكم فلوريدا بسبب «إجراءات انتقامية»

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة ملاهي والت ديزني وورلد ماجيك كينجدوم في أورلاندو، فلوريدا (رويترز)
مدينة ملاهي والت ديزني وورلد ماجيك كينجدوم في أورلاندو، فلوريدا (رويترز)
رفعت «ديزني»، الأربعاء، دعوى ضد حاكم فلوريدا رون دي سانتيس، معتبرة أنّ «الإجراءات التي اتّخذها ومنها إنهاء الوضعية الخاصة التي كانت تتمتع بها المجموعة في الولاية، تشكل جزءاً من حملة انتقام تستهدفها».
وكان دي سانتيس الذي يُعدّ من وجوه اليمين الأمريكي المتشدد ألغى في فبراير/ شباط الوضعية الخاصة للمجموعة العملاقة في قطاع الترفيه بالولاية الأمريكية الجنوبية، عقب اتخاذها مواقف تقدمية.
ويطرح دي سانتيس الذي يُحتمل أن يكون أحد المرشحين إلى الرئاسة الأمريكية، نفسه كواحد من الساعين إلى مواجهة ثقافة الـ«ووك»، أي اليقظة حيال الإساءات العنصرية والتمييز.
حملة انتقامية
واتهمت «وولت ديزني باركس أند ريزورت» في دعواها دي سانتيس بتنسيق «حملة انتقامية حكومية مركّزة» ضدها، لمعاقبتها على ممارسة «حرية التعبير».
وأشارت الشركة إلى أن «خطوة الحاكم باتت تهدد أنشطة ديزني التجارية، وتعرض مستقبل المجموعة الاقتصادي في المنطقة للخطر، وتنتهك حقوقها الدستورية».
وكانت المجموعة أثارت غضب دي سانتيس بعد إطلاقها موقفاً رافضاً لمشروع قانون يقيّد تدريس مواضيع متعلقة بالتوجه الجنسي في مدارس فلوريدا الابتدائية.
وألغى دي سانتيس في فبراير/ شباط الوضعية الخاصة لـ«ديزني» في ولايته، ما أنهى المنافع التي كانت تستفيد منها المجموعة العملاقة في قطاع الترفيه منذ ستينات القرن العشرين.
إلغاء اتفاقية تجارية مع «ديزني»
وفي أعقاب هذا القرار، وافقت الأربعاء، لجنة لتنظيم السياحة عيّنها دي سانتيس على إلغاء اتفاقية تجارية جرى توقيعها أخيراً مع «ديزني»، وترمي إلى توظيف 75 ألف شخص في الشركة واستقطاب خمسين مليون زائر سنوياً إلى متنزه الترفيه.
وردّت ديزني منددةً في دعواها بما وصفته بـ«الإجراء الانتقامي المعادي للتجارة وغير دستوري». واعتبرت أنّ «ليس أمامها خياراً سوى اللجوء إلى القضاء لحماية موظفيها وزبائنها وشركائها».
وكان رئيس «ديزني» روبرت أيغر اتّهم في أوائل إبريل/ نيسان دي سانتيس بأنه اتخذ «إجراءً معادياً للتجارة، وانتهك حق الشركة في التعبير عن رأيها». (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymn8p42z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"