عادي
6.7 مليار درهم الإيرادات التشغيلية

3.9 مليار درهم أرباح «أبوظبي الأول» في الربع الأول

11:49 صباحا
قراءة 3 دقائق

هناء الرستماني: استقطبنا ودائع بـ 80 مليار درهم
أبوظبي: «الخليج»
**********
ارتفع صافي أرباح «بنك أبوظبي الأول» في الربع الأول من العام الجاري 2023 بنسبة 60% إلى 3.9 مليار درهم، مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022 وبلغت نسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.5%.
وارتفع صافي الأرباح بنسبة 70% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بعد استثناء 2.8 مليار درهم من أرباح بيع حصة «ماغناتي» في الربع الأول من عام 2022.
وحققت إيرادات المجموعة، نمواً مزدوج الرقم بفضل استدامة الأعمال وارتفاع أسعار الفائدة وقوة تنمية الإيرادات عبر مختلف أعمال المجموعة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 6.7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 51% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022، نتيجة النمو القوى في صافي إيرادات الفوائد والإيرادات من غير الفوائد.
وبلغت نسبة المصروفات إلى الإيرادات 25.1% مقارنة مع 33.2% خلال الربع الأول من عام 2022، بينما بلغت مخصصات انخفاض القيمة 798 مليون درهم، لتبلغ تكلفة المخاطر السنوية 62 نقطة أساس.
سيولة ونمو الإقراض
وبلغت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 473 مليار درهم، بارتفاع نسبته 3% مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 9% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.
كما بلغت ودائع العملاء781 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11% مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 30% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022، حيث بلغت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير 316 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع الربع الماضي.
وحافظت المجموعة على معدلات سيولة قوية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة 151%، كما حافظت نسبة القروض المتعثرة على استقرارها عند 3.8% في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات 101%.
وارتفع معدل حقوق الملكية – الشق الأول بمعدل 57 نقطة أساس مقارنة مع الربع الماضي ليبلغ 13.2% نتيجة قوة تنمية الإيرادات وتحسين الأصول المرجحة بالمخاطر.
وأسهمت الأعمال التجارية القوية للمجموعة في تحقيق نموٍ هامٍ في الأصول والالتزامات، إلى جانب قدراتها القوية على مواصلة دعم استثمارات وأعمال العملاء وخططهم للنمو والنجاح، كما أتاحت مكانتها المرموقة، مواصلة مسيرة النمو وتحقيق العائدات المستدامة لمساهميها.
تحسن ملحوظ
وقالت هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: «استهل بنك أبوظبي الأول عام 2023 بتحقيق إيرادات تشغيلية بلغت 6.7 مليار درهم، وصافي أرباح بلغ 3.9 مليار درهم بارتفاع نسبته 60% مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022، ونسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.5%.

 

1

واستكمالاً للأداء القياسي لعام 2022، والإجراءات التحفظية التي تم اتخاذها خلال الربع الأخير من العام الماضي، شهدت هذه المؤشرات تحسناً ملحوظاً نتيجة الزخم المستمر لكافة مجالات الأعمال وضمن مختلف فئات الإنتاج، ضبط التكاليف والمخاطر وقدرتنا على متابعة ومواكبة ظروف السوق المتغيرة. وتظهر المساهمة الملحوظة للعمليات التشغيلية الدولية مدى تأثير تنوع الأعمال والخدمات ضمن استراتيجية المجموعة للنمو».
وأضافت الرستماني:«وعلى الرغم من التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في الأسواق العالمية، تواصل مجموعة بنك أبوظبي الأول أداءها المتميز انطلاقاً من الأسس المتينة لقوة الميزانية العمومية ومعدلات السيولة ورأس المال، ونجحنا خلال الربع الأول في استقطاب نسبة عالية من ودائع العملاء بلغت 80 مليار درهم، ما يؤكد متانة العلاقات مع العملاء، وتصنيفنا الائتماني المتميز AA- أو ما يعادله، باعتبارنا أحد أكثر البنوك أماناً في العالم.
مواكبة احتياجات
وتابعت الرستماني:«واصلنا خلال الربع الأول من العام الحالي مواكبة الاحتياجات المتغيرة للعملاء ضمن مختلف الفئات، وسنقوم بتوظيف نطاق أعمالنا الواسع وتخصصنا وشراكاتنا المتميزة والقدرات التحويلية للتكنولوجيا، لبناء مؤسسة مصرفية عصرية تتمحور حول خدمة العملاء وقادرة على تلبية متطلبات المستقبل، وشهدت استراتيجية أعمالنا مواصلة تعزيز وتنويع عروض المنتجات والخدمات، وترسيخ حضورنا في الأسواق ذات الأولوية والأسواق الاستراتيجية، وحافظنا في الوقت ذاته على أعلى معايير إدارة المخاطر والامتثال والحوكمة، كما تابعنا العمل على ترسيخ مكانتنا التنافسية من خلال الاستثمار في عدد من المجالات الرئيسية، كالكفاءات البشرية والمبادرات التقنية والرقمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtbjrb37

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"