عادي
ساهم في تدفق المركبات بسلاسة خلال العيد

8000 مركبة في الساعة طاقة طريق جبل جيس الجديد

23:34 مساء
قراءة دقيقتين

رأس الخيمة: عدنان عكاشة
أكدت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة أن الطريق الجديد لجبل جيس، المرتبط بالطريق الرئيسي القديم المؤدي إلى أعلى جبال الإمارات يستوعب 8 آلاف سيارة في الساعة، بواقع 4 آلاف مركبة في كل اتجاه، فيما يبلغ طول الطريق 14.1 كيلومتر ابتداءً من مخرج 611 على الطريق الدائري.

قال المهندس خالد العلي، مُدير عام الدائرة: إن عطلة عيد الفطر الماضية سجّلت تراجعاً نسبياً ملموساً في حدة الازدحامات الاستثنائية، التي يشهدها طريق جبل جيس؛ إذ يتدفق في بعض المناسبات الدينية، والوطنية، والعطلات ما يتراوح بين 7 آلاف و10 آلاف سيارة في اليوم.

وأوضح أن الطريق الجديد المكون من 3 مسارات، والذي افتُتح أمام حركة السير نهاية العام الماضي 2022 ساهم في سلاسة ومُرونة تدفق المركبات في ظل طاقته الاستيعابية الكبيرة، بجانب تخفيف الضغط عن الشارع القديم الموصل إلى القمة الجبلية -نحو 1934 متراً عن سطح البحر- وإلى المرتفعات المتفاوتة، والمرافق السياحية والترفيهية، والمعالم الطبيعية في جبل جيس، والحد من الاختناقات المرورية على امتداد الطريق الجبلي، الذي يشهد في الأعوام الماضية تدفق آلاف السيارات خلال العطلات الرسمية ونهاية الأسبوع.

وبيّن م. خالد العلي أن مؤسسة الأشغال التابعة للدائرة أنجزت مشروع جسر وادي حقيل ضمن مشروع طريق جبل جيس الجديد بطول 800 متر، ويضم مسارين في كل اتجاه، مشيراً إلى أن الطريق الجديد إجمالاً اختصر زمن وصول المركبات من الطريق الدائري إلى نقطة الربط في طريق وادي شحة إلى أقل من 50%، مُقارنةً بالمدة التي يستغرقها الطريق عبر وادي البيح.

يتضمن طريق جيس الجديد جزيرة وسطية لتعزيز عوامل الأمن على الطريق، وأعمدة الإنارة العاملة بواسطة المصابيح الموفرة للطاقة، فيما يمتد جسر وادي حقيل على الطريق E611، مع توسعات مستقبلية محتملة من المخطط لها أن تصل إلى 6 مسارات في كل اتجاه، بجانب الإفساح لممر خاص ل«قطار الاتحاد» مستقبلاً.

يربط جسر وادي حقيل طريق جبل جيس الجديد بالجسر العلوي E611 من اتجاه الرمس، فيما يتجه في حالة الخروج إلى طريق دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9khdxw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"