عادي

أرباح «توتال إنرجي» تنمو 12% خلال الربع الأول 2023

14:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
محطة بنزين تابعة لـ «توتال» في بوغنيكور، فرنسا (رويترز)
أعلنت مجموعة «توتال إنرجي»، الخميس، أنها حققت أرباحاً صافية في الربع الأول من عام 2023 بلغت 5.6 مليار دولار، بزيادة نسبتها 12% على الرغم من تراجع أسعار الغاز والنفط.
والعام الماضي، من يناير/ كانون الثاني، إلى مارس/آذار، سجلت المجموعة الفرنسية العملاقة أرباحاً صافية بقيمة 4.9 مليار دولار، ولكن مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطي الكبير، نتيجة انخفاض الأصول بقيمة 4.1 مليار دولار بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.
والزيادة أوضح مقارنة بالربع الرابع من العام المالي 2022، وبلغت 70%.
بيع عملياتها للتنقيب في كندا
وأعلنت المجموعة في الوقت نفسه، بيع عملياتها للتنقيب في الرمال النفطية في كندا لشركة «سانكور إنرجي» مقابل 4.1 مليار دولار، في إطار استراتيجية للحد من انبعاثات الكربون بعد الإعلان في بداية العام عن خطة للانفصال عن أصولها الكندية.
وأفادت المجموعة في بيان صدر تزامناً مع نتائج الربع الأول بأن «الصفقة المتعلقة بكل سندات الشركة الفرعية الكندية التابعة للمجموعة الفرنسية «توتال إنرجي إي بي كندا إل تي دي»، يجب أن يتم إنهاؤها قبل نهاية الربع الثالث من 2023».
وكانت المجموعة الفرنسية سجلت في 2022 أعلى نسبة أرباح في تاريخها وبلغت 20.5 مليار دولار، مستفيدة من ارتفاع أسعار الغاز والنفط في أعقاب الحرب في روسيا.
وبعدما تجاوز سعر برميل نفط برنت المرجعي عتبة 102 دولار الرمزية إلى حد كبير في عام 2022 تراجع منذ الأشهر الأولى للعام 2023 وسجل، الخميس، أقل من 80 دولاراً. (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36mwjynr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"