عادي
دخل البنك يتجاوز 10 مليارات درهم لأول مرة

أرباح فصلية قياسية لـ «الإمارات دبي الوطني».. تحلق بـ 120% إلى 6 مليارات

09:16 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»
حقق بنك الإمارات دبي الوطني أقوى أرباح فصلية على الإطلاق، حيث ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول من عام 2023، بارتفاع 119% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق و54٪ مقارنة بالربع السابق، بفضل تحسين مزيج القروض والودائع، كما أن لارتفاع أسعار الفائدة أثراً واضحاً في تحسن الهوامش. وارتفع الدخل غير الممول بنسبة 54٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية ارتفاع حجم معاملات البطاقات المحلية والدولية، إلى جانب النمو في دخل صرف العملات الأجنبية والمشتقات.


  • 782 مليار درهم الأصول بنمو 5%
  • 35 مليار درهم نمو الودائع بارتفاع 7%
  • 144,000 بطاقة ائتمان جديدة بنمو 84%
  • 8 مليارات درهم قروض للأفراد بزيادة 3%

وارتفع إجمالي الدخل بنسبة 64٪ ليصل إلى 10.5 مليار درهم على خلفية مزيج الودائع الممتاز لدينا، وارتفاع أسعار الفائدة التي كان لها أثر واضح في تحسن الهوامش والنمو القوي في جميع قطاعات الأعمال والمنتجات. كما يشكّل هذا أيضاً ربعاً سنوياً قياسياً من حيث الدخل الذي تجاوز 10 مليارات درهم لأول مرة على الإطلاق.
ولعبت السيولة القوية في القطاع دوراً بارزاً في دعم نمو الودائع بواقع 35 مليار درهم أو 7%، بما في ذلك زيادة إضافية قدرها 19 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، مما أدى إلى تحقيق زيادة بنسبة 3% في أنشطة الإقراض ونمو استثنائي في الموجودات. وتحسنت جودة الائتمان بسبب عمليات التحصيل الكبيرة مما يُبرز نمو الاقتصاد في المنطقة بالتزامن مع انخفاض مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 66٪. كما حققت كافة وحدات الأعمال دخلاً أعلى وتحسّناً في الربحية. وخلال الفترة، قمنا بطرح منتجات وخدمات رقمية جديدة وتحديث استراتيجيتنا ضمن نطاق تواجدنا الدولي لدعم فرص النمو المستقبلي.
وحقق البنك أقوى أداء له على الإطلاق في هذا الربع في مجال أنشطة الإقراض للأفراد، حيث بلغت قيمة القروض المدفوعة أكثر من 8 مليارات درهم للربع الأول.
وارتفعت قروض العملاء بنسبة 3٪ في الربع الأول 2023 الذي شهد أعلى نسبة إصدار قروض للأفراد على الإطلاق، لكل من قطاعي الخدمات المصرفية التقليدية والإسلامية، بالإضافة إلى زخم قوي للقروض الجديدة للشركات.
خلال هذا الربع، تحسنت نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى نسبة 5.6٪، ويعود السبب في ذلك إلى عمليات إعادة القيد والتحصيلات الكبيرة، في حين تحسنت نسبة التغطية لتصل إلى 152٪، مما يدل على استمرار جدوى وفعالية نهج المجموعة الناجح في إدارة القروض ونهجها الحصيف في إدارة مخاطر الائتمان
وشهدت أعمال بطاقات الائتمان نمواً بنسبة 84% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، حيث تم إصدار 144 ألف بطاقة ائتمان جديدة في الربع الأول من عام 2023، وشهد شهر مارس 2023 رقماً قياسياً للصرف على البطاقات ليتخطى 13 مليار درهم خلال الشهر.
ونمت الودائع بنسبة 7٪ أو 35 مليار درهم في الربع الأول من العام 2023، بما في ذلك ارتفاع بقيمة 19 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، مما يدل على جدوى وفعالية استراتيجيتنا لجذب الودائع وخفض تكلفة التمويلات.

  • وشهد البنك ارتفاع ربحية السهم بشكل ملحوظ بنسبة 117٪ لتصل إلى 93 فلساً، بزيادة بنسبة 159٪.
  • وارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 5٪ ليصل إلى 782 مليار درهم.
  • وارتفعت أرباح دينيزبنك بنسبة 37٪ لتصل إلى 861 مليون درهم نتيجة التحصيلات القوية

 

 

هشام القاسم: ملتزمون بجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي


وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «ارتفعت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بأكثر من الضعف لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 6 مليارات درهم في الربع الأول 2023، ما يعكس نجاح نهج الأعمال المتنوع للمجموعة والاقتصاد الإقليمي الجيد، وبصفتنا بنكاً رائداً في المنطقة، فإننا ندعم بشكل كامل التزام دبي بمواصلة تطوير وتحفيز ريادة الأعمال، وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وترسيخ موقعها كمدينة للفرص والابتكار، ويفخر بنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي بأنهما أول مصدرين لسندات وصكوك مقومة بالدرهم الإماراتي، وذلك بعد تطوير منحنى عائد محلي، مما يجعل من السهل على الشركات الإماراتية الوصول إلى أسواق رأس المال بالعملة المحلية، واستجابة لكارثة الزلزال المأساوي الذي ضرب تركيا في فبراير، تبرعت مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني على الفور بمبلغ 350 مليون ليرة تركية لدعم جهود الإغاثة، كما تقدم المجموعة دعماً للعملاء المتضررين من خلال تأجيل التزاماتهم المالية».

الصورة
هشام القاسم
 

شاين نيلسون: النتائج بدعم بنية التمويل الفعالة وارتفاع أسعار الفائدة


وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة: حقق بنك الإمارات دبي الوطني دخلاً قياسياً في الربع الأول من عام 2023، حيث نما إجمالي الدخل بنسبة 64٪ ليصل إلى 10.5 مليار درهم، وذلك على خلفية ارتفاع حجم المعاملات وتحسن الهوامش نتيجة أداء بنية التمويل الفعالة وارتفاع أسعار الفائدة، كما حققنا أيضاً أرباحاً ربع سنوية قياسية بلغت 6 مليارات درهم، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى ارتفاع الدخل وانخفاض تكلفة المخاطر بشكل كبير بفضل عمليات التحصيل الكبيرة، وتعتبر أعلى أرباح ربع سنوية يحققها بنك إماراتي.

الصورة
شاين نيلسون
 

باتريك ساليفان: سيولة القطاع المصرفي في الإمارات جيدة


ويُعد الربع الأول من عام 2023 الربع الأقوى على الإطلاق في مجال عمليات الإقراض للأفراد، حيث تم إصدار أكثر من 144,000 بطاقة ائتمان جديدة وصرف أكثر من 8 مليارات درهم كقروض للأفراد.
وقال باتريك ساليفان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة: ساهم نموذج الأعمال المتنوع لبنك الإمارات دبي الوطني في تحقيق مستويات قياسية في الدخل والأرباح وأنشطة الإقراض للأفراد خلال الربع، إن الدخل المرتفع يُمكِّننا من تسريع وتيرة توسعنا الدولي واستثمارنا في التكنولوجيا الرقمية والبيانات، مما سيوفر تدفقات إيرادات بديلة ويعوض تأثير الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة في المستقبل.
وأضاف، لا تزال السيولة في القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة جيدة، ونمت الودائع لدينا بمقدار 35 مليار درهم في الربع الأول من عام 2023، بما في ذلك زيادة بمبلغ 19 مليار درهم في أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

الصورة
باتريك ساليفان
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrw2ak27

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"