عادي

حذار الإنكشاف والتنويع المفرط في الأسهم

20:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: هشام مدخنة

يرتكب المتداولون أخطاءً كثيرة داخل أسواق البورصة، ويتعرضون لمطّبات صعبة بين الحين والآخر. وفي حين أن بعض هذه الأخطاء لا مفرّ منها، إلا أنه من المهم لك كمستثمر ألا تعتاد على وجودها، وأن تستفيد من المراكز الناجحة وغير الناجحة أيضاً.

ومن الأخطاء، التي يحذر منها الخبراء، التعرض المفرط في التداول، أو الانكشاف، وهو المصطلح المستخدم لوصف خطأ تحمل الكثير من المخاطر. وعادةً ما يحدث عندما يرتكب المتداول خطأً تقنياً عبر استثمار الكثير من رأس المال في مركز أو سوق واحد. ويميل المتداولون إلى زيادة انكشافهم إذا ظنوا أن السوق سيواصل الارتفاع. وهو ما قد يؤدي إلى أرباح أكبر، لكنه في المقابل، يزيد أيضاً من المخاطر الكامنة في هذا المركز.

كذلك، يُنظر إلى تنويع محفظة التداول على أنه تحوط إذا ما انخفضت قيمة أحد الأصول، مع إمكانية تحقيق عوائد أعلى. لكن في المقابل قد يكون من غير الحكمة إجراء العديد من الصفقات في فترة زمنية قصيرة، فامتلاك محفظة متنوعة، يتطلب أيضاً الكثير من الجهد الإضافي.

ومع ذلك، فإن المحفظة المتنوعة تزيد من تعرضك لتحركات السوق الإيجابية المحتملة في الكثير من الأسواق، بدلاً من الاعتماد على سوق واحد فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59kfverm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"