عادي

التمييز بين الموظفين في بيئة العمل يرفع ضغط الدم

01:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
التمييز من رؤساء وزملاء العمل وراء ارتفاع ضغط الدم

إعداد - محمد عز الدين:

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا أن التمييز في مكان العمل من الرؤساء أو زملاء العمل يُعد سبباً كافياً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون كثيراً في بعض الأحيان من التمييز في مكان العمل يصابون بارتفاع ضغط الدم بمعدل 4% كل عام، مقارنة بـ2.5% سنوياً لدى الأشخاص الذين نادراً ما يتعرضون للتمييز.

التمييـــز في مكان العمل هو المعاملة غير العادلة للموظفين، عندما يتم التعامل مع الموظف بشكل غير لائق بسبب جنسه، أو عِرقه، أو ديانته أو الحمل، أو الإعاقة، وعند التعامل بشكل أقل تفضيلاً من الموظفين الآخرين مثل دفع راتب أقل من الموظفين الآخرين دون سبب وجيه، أو اختيار موظفين معينين للاستغناء عنهم، أو عدم إجراء التعديلات المناسبة لموظف معاقٍ.

وقال د. جيان لي، الباحث الرئيسي، والأستاذ بالجامعة: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التمييز في مكان العمل يُعد عامل خطر محتملاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ إذ يستجيب الجسم في أوقات التوتر بطرق مختلفة تشمل إفراز الهرمونات التي تنشط نظام القلب والأوعية الدموية. بمرور الوقت، قد يؤثر التوتر سلباً في الجسم، ويعوق قدرته على التعافي من الضغوط الظرفية».

وقال د. إدواردو سانشيز، كبير المسؤولين الطبيين للوقاية في جمعية القلب الأمريكية: «نظراً لأن الناس يقضون الكثير من وقتهم في العمل فمن المهم جداً دراسة الآثار الصحية للوظائف». وأكد كلا الطبيبين إمكانية استعانة أصحاب العمل بهذه النتائج لخلق بيئة عمل أفضل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42nktuyd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"