عادي

واقع يشبه الدراما... مصرية تنهي أزمة الولاية على طفلها بالقانون

20:41 مساء
قراءة دقيقتين

حقق مسلسل «تحت الوصاية» الذي تم عرضه في موسم رمضان 2023 وقامت ببطولته النجمة المصرية منى زكي نجاحاً كبيراً بعد إثارته واحدة من أهم القضايا التي تعانيها المرأة المصرية، وتحتاج إلى تعديلات تشريعية في قانون الأحوال الشخصية، مثل حق الأم في الوصاية والولاية على الأبناء.

ورغم عدم وجود تحركات تشريعية رسمية في قضية الوصاية التي أثارها المسلسل إلا أن أماً مصرية نجحت في الحصول على حق الولاية على ابنها مناصفة مع والده بعد انفصالها عن زوجها السوري، وذلك عبر اتفاق قانوني تم بينها وبين طليقها جرى توثيقه في المحكمة.

قالت الأم «إيمان»: إن والد ابنها سوري الجنسية، بعد الطلاق وبحسب القانون فإن أهله هم الأوصياء على الطفل في أي إجراء تحتاج إليه، الأمر الذي أثار مخاوفها؛ لأن هناك إجراءات مهمة تحتاج إلى موافقة مكتوبة من الوصي على الطفل سواء والده أو جده.

تتمثل تلك الإجراءات في نقل الطفل من مدرسة إلى أخرى، أو وضع أموال له في البنك ثم استعمالها في قضاء حاجات الطفل، أو إجراء عملية جراحية عاجلة له تحتاج إلى موافقة مكتوبة، وغيرها، ومن ثم تتعطل الكثير من المصالح الخاصة بالطفل في هذه الحالة؛ لأن الابن في حضانة الأم لكن الولاية ليست كذلك.

أوضحت «إيمان» أنها استشارت محامياً في الحصول على شراكة في حق الولاية مع والد ابنها، ثم رفعت دعوى قضائية في هذا الصدد، لكنّ الأمر استلزم موافقة الأب وفقاً لتصريحاتها عبر «سكاي نيوز عربية».

وبالفعل حصلت على توكيل من والد ابنها يفيد بموافقته على شراكة الأم في الولاية على الطفل، وطلب القاضي حضور الأب بنفسه للمحكمة، فجاء وأبدى موافقته أمام المحكمة، لتتمكن من الحصول على حق الولاية مناصفة في النهاية، مشيرة إلى أن الكثير من الآباء لا يتعاونون في مسألة الولاية؛ مما يعوق إجراءات مهمة بالنسبة للأطفال.

وأشارت إلى أن من يحصل على حضانة الطفل لا يقوم بإطعامه فقط وإنما يتولى كل شؤونه، فالولاية يجب أن تكون متلازمة مع الحضانة، أو على الأقل تكون مناصفة بين الأب والأم، قائلة: «نحتاج إلى تحرّك البرلمان لتعديل القانون الخاص بحق الولاية، حتى لا تتعطل حياة الكثير من الأمهات والأطفال، لا سيما أن بعض الأمهات يتعرضن للمساومة في هذا الشأن».

وتابعت: «حق الولاية للأم يسهل حياة الأبناء، وفيه راحة للآباء من الكثير من الأعباء؛ لذلك أطالب بوضع مسألة الولاية في حالة الطلاق ضمن شروط عقود الزواج، على أن تكون مناصفة بين الأب والأم، وهو أمر أكثر أهمية من الاشتراطات المالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrzkpzmx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"