عادي

نسيج ذكي واعد لمرضى ورم اليد

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واقع التواصل الاجت

إعداد: محمد عز الدين

ابتكر باحثون أمريكيون من مؤسسة وايل كورنيل الطبية بالتعاون مع معالجين بقسم العلاج الطبيعي بمركز كايوجا الطبي نسيجاً ذكياً يمكن ارتداؤه، يسمى «Knit Dema»، يعمل على تدليك المنطقة المتورمة بلطف من خلال الضغط المتسلسل بواسطة مشغلات روبوتية صغيرة.

ابتُكر هذا النسيج الذكي الذي هو أشبه بالقفاز لوضعه على إصبع واحدة، وهو مصنوع من خيوط مطاطية، ومزود بجيوب مجوفة للمشغلات الروبوتية بقياس ملائم، وضغط مناسب حتى عندما لا تكون المشغلات قيد التشغيل، مع نوابض من السبيكة التي تشبه الخيط (SMA) منسوجة من مادة التريكو، تعمل على تنشيط النوابض من خلال لوحة دوائر كهربائية صغيرة تضغط بالتتابع لطرد السوائل خارج المنطقة المتورمة.

تعتمد مدة وشدة ضغط النوابض القابلة للتعديل على احتياجات المريض الفردية إضافة إلى الضغط النشط.

وقالت كاو: «جرّبنا الكثير من الأنواع المختلفة من الخيوط والهياكل المتماسكة الجديدة لتحديد التركيبة الفريدة التي من شأنها الضغط بشكل فعال ومريح وأكثر اتساقاً حول المنطقة المتورمة. إن نسيج Knit Dema، والأجهزة الأخرى المحتملة التي تستخدم هذه التقنية هي بمثابة جهاز إعادة تأهيل شخصي يمكن وصفه للمرضى الخارجيين».

وقال ستيلينج الأستاذ المساعد بالمؤسسة: «بإمكان المريض استخدام النسيج في أي وقت يناسبه - وغالباً عندما تسوء الأعراض لديه - علاوة على أنه يتم تخصيص جهاز لكل شخص ينسج له خصيصاً حياكة آلية رقمية»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kypnx69

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"