عادي
قصف صاروخي روسي يقتل 20 ضابطاً رفيعي المستوى في ميكولاييف

وزير دفاع أوكرانيا: انتهينا من التحضيرات للهجوم المضاد

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
5

أكد وزير الدفاع الأوكراني أن بلاده أنهت التحضيرات للهجوم المضاد،فيما أفادت تقارير استخبارية غربية أن موسكو تجهز أسلحتها لمواجهته، في وقت قصفت روسيا أهدافاً عسكرية أوكرانية بصواريخ، ما تسبب في سقوط 19 قتيلاً، إلى جانب تصفية أكثر من 565 جندياً أوكرانيّاً، ومقتل 20 ضابطاً أوكرانيّاً وأجنبياً رفيعي المستوى بضربة صاروخية في مقاطعة ميكولاييف.

الهجوم المضاد

قال وزير الدفاع الأوكراني، أولكسي ريزنيكوف، الجمعة، إن كييف تنهي التحضيرات استعداداً لهجوم مضاد على القوات الروسية، وإنها مستعدة بدرجة كبيرة للمضي قدماً في الهجوم.وأضاف في إفادة صحفية أنه بمجرد أن يتحسن الطقس ويتخذ القادة قرارهم «سنشنّ الهجوم».وقال ريزنيكوف إن أوكرانيا تلقت الكثير من المعدات الحديثة، وإن التدريب على بعض المعدات الغربية مستمر.وتسيطر روسيا على مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية في الشرق والجنوب والجنوب الشرقي. 

وأكدت تقارير استخبارية أوروبية وأمريكية أن روسيا تستعد لهجوم مضاد أوكراني ستكون نتيجته حاسمة لبقية فصول الحرب. وأشارت التقارير إلى أن روسيا بنت دفاعا يزيد على مسافة 800 كيلومتر، وفي بعض الأحيان على ثلاثة خطوط في العمق والكثير من الرجال، وتمتد المنشآت الروسية من خيرسون في الجنوب إلى شمال شرق أوكرانيا أي بين 800 و 900 كلم. ويشير معهد الأبحاث الأمريكي «انتربرايز انستيتيوت» لوكالة فرانس برس إلى تراكم «طبقات التحصينات والخنادق». ويوضح «هذا يشمل الخنادق المضادة للدبابات والحواجز وخطوط الدفاع المصنعة مسبقا مثل +أسنان التنين+ وخنادق للرجال». ما يعني أن الهجمات الأوكرانية ستصطدم بالتالي بعدة جدران متتالية. 

وقالت مؤسسة البحر الأبيض المتوسط للدراسات الاستراتيجية إن «هدف الروس هو تحقيق النجاح». وأضافت «في الجدار الثاني، يميل المهاجم إلى التعثر وحتى إذا مر، فالثالث معقد».

مصرع ضباط رفيعي المستوى

أفادت وزارة الدفاع الروسية الجمعة بتدمير 5 مسيّرات أوكرانية في خاركيف ودونيتسك وزابوريجيا وإسقاط مروحية «مي 8» في دونيتسك وتصفية أكثر من 565 جنديا ومرتزقة على كافة المحاور في شرق وجنوب أوكرانيا.

لقي نحو 20 ضابطاً أوكرانياً رفيع المستوى بينهم أجانب، مصرعهم بعد استهداف المقر الذي كانوا يجتمعون فيه بصاروخ في حوض بناء السفن بمقاطعة ميكولاييف. ونقلت وكالة «نوفوستي» عن مصدر في المقاطعة إن الضربة  تم تنفيذها باحتراف شديد، مضيفاً أن صاروخاً أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية، سقط كذلك في مبنى مكون من خمسة طوابق أمام إدارة مصنع بناء السفن.

هجمات صاروخية

 قالت روسيا الجمعة إنها استهدفت وحدات احتياطية من الجيش الأوكراني بهجوم صاروخي ليل الخميس الجمعة في كل أنحاء البلاد أسفر عن مقتل 19 شخصاً. وأوضحت وزارة الدفاع أنها استخدمت صواريخ دقيقة بعيدة المدى لاستهداف «نقاط انتشار موقتة لوحدات احتياط تابعة للقوات الأوكرانية» مضيفة أن «كل الأهداف المحددة أصيبت».

وأفادت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان أن «الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 21 صاروخاً من أصل 23 ومسيّرتين».

وقُتل سبعة أشخاص وجرح عشرة آخرون في ضربات شنتها قوات كييف على دونيتسك، المدينة الرئيسية التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا. واستهدفت الضربات  «مستشفى ومتنزهاً ومبانيَ سكنية. وبحسب المعلومات الأولية، قُتل سبعة أشخاص بينهم طفل وأصيب 10».

أعلن مارات خوسنولين أحد نواب رئيس الوزراء الروسي الجمعة أنه زار مدينة باخموت المدمّرة في شرق أوكرانيا وتعهد أن تعيد موسكو بناءها. وقال خوسنولين على تلغرام «لقد زرت أرتيموفسك» مستخدماً الاسم الروسي لباخموت، مضيفاً «المدينة متضررة، لكن يمكن إعادة بنائها. لدينا الخبرة اللازمة». وأضاف «بمجرد أن يسمح الوضع بذلك سنبدأ العمل خطوة بخطوة». ترافقت رسالته مع شريط فيديو يظهر ساحة مغطاة بالركام يبدو أنها ساحة الحرية بوسط باخموت، بحسب المباني الظاهرة في الصور.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hu8kf4td

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"