عادي

تحسين دقة الحمض النووي 1000 مرة للكشف عن الطفرات الجينية النادرة

16:13 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: مصطفى الزعبي
طور فريق من الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، نهجاً جديداً لتسلسل الجيل التالي الذي يكتشف الطفرات الجينية داخل جزيئات مفردة من الحمض النووي.
الطريقة، المسماة «Concatenating Original Duplex for Error Correction (CODEC)»، تجعل تسلسل الجيل التالي أكثر دقة بنحو 1000 مرة وتفتح إمكانية مجموعة من التطبيقات بما في ذلك اكتشاف عدد ضئيل من الطفرات السرطانية في عينات الدم، ومراقبة السرطان أثناء وبعد العلاج، وتحديد الطفرات الكامنة وراء الأمراض النادرة، وكل ذلك بتكلفة منخفضة نسبياً.
وقال فيكتور أدالستينسون، كبير مؤلفي الدراسة ومدير مركز جيرستنر لتشخيص السرطان من المعهد: «ما يميز هذا النهج أنه لا يتطلب أجهزة جديدة أو استثماراً رأسمالياً فهو مجموعة بسيطة من الخطوات المضافة إلى تدفقات عمل تحضير العينات الحالية لتحسين دقة تسلسل الحمض النووي».
وتجمع تقنية «CODEC» بين مزايا طريقتين موجودتين، تسلسل الجيل التالي وتسلسل الجيل الثالث: تسلسل الجيل التالي وهو عملية عالية الإنتاجية يتم فيها فصل وتسلسل خيوط اللولب المزدوج للحمض النووي بشكل فردي. وهذه العملية سريعة، لكن لا يمكنها التمييز بين الطفرات في الحمض النووي والأخطاء التي تحدث من خلال التسلسل نفسه، مما يقلل من قدرته على اكتشاف الطفرات النادرة بدقة.
ويمكن لتسلسل الجيل الثالث تحديد الطفرات النادرة عن طريق تسلسل الحمض النووي دون فصل السلاسل.
واختبر الباحثون «CODEC» باستخدام تسلسل الجيل التالي، وميزت هذه التقنية بين الطفرات الحقيقية والأخطاء بدقة مماثلة مقارنة بالتسلسل المزدوج وتحتاج إلى عدد أقل من الحمض النووي للتحليل، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ar7np9x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"