عادي
جددت التزامها بالعمل مع شركائها الدوليين لوقف إطلاق النار

الإمارات تستضيف رعايا 16 دولة أجلتهم من السودان

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
1
3
3

وصلت إلى دولة الإمارات، طائرة إجلاء تقل عدداً من مواطنيها ورعايا 16 دولة قادمة من السودان الذي يشهد اشتباكات منذ منتصف الشهر الحالي. وتقل الطائرة الفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء؛ حيث وضعتهم دولة الإمارات على رأس أولوياتها، وتستضيفهم الدولة على أراضيها وتوفر لهم كافة الخدمات قبيل نقلهم إلى دولهم، فيما وصل أمس السبت 65 إيرانياً بين نحو 1900 شخص تمّ إجلاؤهم، على متن سفينة سعودية إلى جدّة، في حين أوصت وزارتا الخارجية الأمريكية والمصرية، رعاياهما بتجنب مطار وادي سيدنا، بسبب العنف المتزايد في المطار وحوله.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، نجاح عملية الإجلاء التي قامت بها دولة الإمارات، في إطار جهودها الإنسانية والتزامها بتعزيز التعاون والتضامن العالميين، واستمراراً لنهجها الإنساني القائم على توفير الحماية للمدنيين، ومد يد العون للدول في أوقات الحاجة. وأشارت الوزارة إلى التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني، مشددة على أهمية تكثيف الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار والعودة للإطار السياسي والحوار، والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية، وصولاً إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان. 

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات عملت مؤخراً على توفير كافة خدمات الاستضافة والرعاية ل 19 جنسية مختلفة خلال إجلائهم إلى بورتسودان وتواجدهم فيها.

إشادة صربية

وأكدت الدكتورة دانيكا سافوفيتش، القائم بالأعمال في سفارة صربيا، أن إجلاء دولة الإمارات عدداً من رعايا بلادها يجسد تضامن الإمارات الإنساني، ومد يد العون والمساعدة إلى دول العالم، ودعمها للجهود الهادفة إلى تحقيق الاستقرار والازدهار العالمي.

وقالت، في تصريحات ل «وام» على هامش وصول طائرة الإجلاء أمس، إننا نيابة عن القيادة في صربيا نتوجه بالشكر والعرفان والامتنان إلى دولة الإمارات، قيادةً وحكومةً وشعباً، على الدعم الإنساني الذي يجسد عمق العلاقات المتميزة والتعاون الوثيق بين البلدين الصديقين.

وأضافت أن دولة الإمارات قدمت المساعدة للكثير من المواطنين الصرب في السودان، خلال عمليات الإجلاء، والتي تعكس القيم الإنسانية النبيلة الراسخة في مجتمع الإمارات، والذي ظهر جلياً في مشاعر الود والترحاب التي استقبلوا بها الرعايا.

وأشارت إلى أن الإمارات أجلت عدداً من المواطنين الصرب، بينهم عائلة صربية مع أطفالها بمشاعر يملؤها الود والترحاب، وبثت الطمأنينة في قلوبهم، ووفرت لهم السكن الملائم ليواصلوا مسيرتهم إلى دولتهم بعد ذلك بأمن وأمان.

وقالت، إن دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة قدمت نموذجاً ملهماً في الأخوة الإنسانية والوقوف إلى جانب الدول في الظروف الطارئة، وهو ما يؤكد التزام الإمارات وإنسانيتها الراسخة تجاه الشعوب والمجتمعات حول العالم.

أكبر عملية إجلاء

من جهة أخرى، وصل أمس  65 إيرانياً بين نحو 1900 شخص تمّ إجلاؤهم ،إلى جدّة، وهم أوّل مجموعة إيرانيين تنقلهم المملكة منذ بدء عمليات الإجلاء.

وكانت قد وصلت في وقت سابق أمس من  بورتسودان، السفينة السعودية «أمانة» إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة وعلى متنها 1982 شخصاً من جنسيات مختلفة من 96 دولة.

وتعد هذه الرحلة الأكبر منذ بدء عمليات الإجلاء السعودية من السودان إلى جدة.

ونظّمت الرياض عمليات إجلاء عدة شملت حتى الآن نحو خمسة آلاف شخص.

ويأتي إجلاء الإيرانيين في خضم التقارب بين الرياض وطهران، منذ إعلانهما التوصل إلى اتفاق لاستئناف علاقاتهما في 10 مارس، بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

إلى ذلك، أوصت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس السبت، رعاياها بتجنب مطار وادي سيدنا، بسبب العنف المتزايد في المطار وحوله.

وأعلنت الولايات المتحدة أن قافلة تضم مواطنين أمريكيين وموظفين محليين ومواطنين من دول حليفة وصلت أمس إلى بورتسودان .

بدورها أعلنت الخارجية المصرية، عن نقاط جديدة لتجمع الرعايا المصريين ، تمهيداً لإجلائهم .

وأكدت الوزارة على وقف عمليات الإجلاء من قاعدة وادي سيدنا، نظراً للعديد من الاعتبارات، منها الاعتبار الأمني.

وأجلت القاهرة 6399 مصرياً في المجمل.  

وأنهت المملكة المتحدة، أمس،عمليات الإجلاء بطائرات عسكرية لرعاياها وأقاربهم .

وقال نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن: إنه تم إجلاء أكثر من 1500 شخص معظمهم بريطانيون مع عائلاتهم من مطار وادي سيدنا.

وأبلغ أكثر من 2000 مواطن بريطاني السلطات بأنهم يريدون أن يتم إجلاؤهم.(وكالات)

دبلوماسية صربية تثمن تضامن الإمارات الإنساني مع دول العالم

واشنطن والقاهرة تعلقان إجلاء رعاياهما من «وادي سيدنا»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33e8m2mz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"