عادي
نهل من مدرسة محمد بن راشد الريادة والتميز

مكتوم بن محمد.. قيادة شابة تسلّحت بالعلم

01:40 صباحا
قراءة 4 دقائق

حظيت إمارة دبي بوجود أحد القيادات الشبابية البارزة... سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم إمارة دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، وسموه واحد من نسلٍ قيادي محنك لا يعرف المستحيل، وُهب منذ نعومة أظفاره سمات تحلّى بها طوال مشواره العملي، فأهّلته ليعتلي منصباً بالغ الأهمية. واقتداء برموز آل مكتوم سار على الدرب مستكملاً مسيرة الإنجازات وتحقيق الطموحات؛ ليدوم الألق، وتزدان دبي بالتنمية المستدامة على يدٍ أتت من أجل رفع سقف الأمنيات، والاستجابة لأسمى التطلعات.

وقد أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، أمس الجمعة، المرسوم رقم (21) لسنة 2023، بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائباً أول لحاكم إمارة دبي، وتعيين سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم نائباً ثانياً لحاكم الإمارة، على أن يمارس كلٌ منهما الصلاحيات التي يعهد بها إليه من قبل صاحب السمو الحاكم. ويُلغى المرسوم رقم (5) لسنة 2008، ويُعمل بالمرسوم الجديد من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

ويعد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم علماً من أعلام الريادة الشبابية، وواحداً من أبرز القيادات الاستثنائية في حكومة دبي، قدّم على مدار 15 عاماً مبادرات وأفكاراً تنموية زادت من ثقل الإمارة، وعززت مركزها الاقتصادي.

ويشغل سمو الشيخ مكتوم بن محمد، منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ومنصب وزير المالية في حكومة دولة الإمارات منذ 25 سبتمبر/ أيلول 2021، وإضافة إلى مناصبه على المستوى الاتحادي في الدولة يتولى سموه عدداً من المناصب والمسؤوليات المهمة في إمارة دبي، وتتركز مسؤوليات سموه في مجالات العمل الحكومي والاقتصادي في الإمارة.

ويتولى سموه رئاسة العديد من الجهات والمجالس الحكومية والاقتصادية، ويسهم بشكل مباشر في رسم توجهات إمارة دبي ومستقبلها، وذلك في ظل رؤية والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الإمارة، وقيادة شقيقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، مستنداً إلى الرؤى والفلسفة التي استقاها من المدرسة القيادية التي تخرّج سموه فيها، وهي مدرسة والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي نهل من معينها مبادئ التميز والريادة للوصول إلى المراكز الأولى.

في كنف آل مكتوم

في كنفٍ قيادي بين شيوخ آل مكتوم وُلد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، في 24 نوفمبر/ تشرين الأول 1983، الابن الثالث لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أتمّ سموه الدراسة الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين، بعدها تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية بدبي، ليحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 2006، ويلتحق بعدها بالعديد من الدورات التدريبية في كلية دبي للإدارة الحكومية وجامعة هارفارد.

تتلمذ سموه على يد قائدٍ ملهم استثنائي، منحه عصارة خبراته، وأولاه وإخوته جُلّ الاهتمام والرعاية في مدرسة الحياة، اكتسب فيها معارفَ وعلوماً عدة مكّنته من تولّي مناصب ريادية عدة، على مستوى إمارة دبي والدولة، حقق من خلالها نقلات نوعية، ورسم خططها الحكومية والاقتصادية المستقبلية.

واكتسب سموه من خلال الحضور الدائم لمجالس والده والمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة والمتنوعة في إمارة دبي فنون القيادة والحكمة ووضوح الرؤية، لكنه لم يكتفِ بذلك، بل حرص سموه على تنمية قدراته ومعارفه من خلال التسلح بالعلم والتدريب، والتعرف إلى آخر التكنولوجيا وأكثرها تطوراً.

المناصب والمسؤوليات

منذ تولي سمو الشيخ مكتوم بن محمد مهامه ومسؤولياته الوطنية انطلق سموه بعزيمة قوية، وإرادة صلبة، ورؤية مستقبلية بعيدة ليشارك القيادة الرشيدة في استكمال حلقات منظومة التنمية الشاملة للبناء، إضافة إلى مناصبه على المستوى الاتحادي في الدولة، ويتولى سموه عدداً من المناصب والمسؤوليات المهمة في إمارة دبي.

وتولى سمو الشيخ مكتوم بن محمد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 25 سبتمبر 2021.

كما يتولى سموه منصب نائب حاكم دبي منذ الأول من فبراير عام 2008. ويشغل سموه منصب النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة.

ويترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم منصب رئيس لجنة الميزانية العامة للاتحاد ورئيس الهيئة الاتحادية للضرائب منذ 12 أكتوبر 2021، وفي مايو 2021 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد رئيساً لديوان صاحب السمو حاكم دبي.

كما يترأس سموه مجلس الشؤون الاستراتيجية في المجلس التنفيذي لدبي، وهو رئيس مجلس إدارة اللجنة العليا للتشريعات في الإمارة، ورئيس مجلس دبي القضائي، ورئيس اللجنة العليا لتطوير القطاع الحكومي، ورئيس اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات، ورئيس اللجنة العليا للتخطيط العقاري، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، ورئيس مجلس إدارة مركز دبي المالي العالمي، ورئيس مجلس إدارة سلطة دبي للتطوير، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي العقارية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x8acud4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"