عادي

منصور بن زايد يتوّج الشارقة بطلاً لكأس رئيس الدولة

01:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
1

تغطية: محمد مصطفى

توّج سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، فريق الشارقة بطلاً لكأس رئيس الدولة للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه على العين بماراثون ركلات الترجيح 13-12( الوقت الأصلي 1-1) في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على استاد محمد بن زايد.

وعادل الشارقة بفوزه رقم شباب الأهلي القياسي (10 ألقاب) وحرم العين من التتويج للمرة الثامنة في تاريخه.

وكانت بصمة الشارقة بالعشرة مثيرة، بعد ماراثون طويل من ركلات الترجيح احتاج إلى 14 تسديدة لكل فريق، وهو «سيناريو» يحصل للمرة الأولى في النهائي.

بدأت المباراة بضغط عيناوي، ومثلما توقع النقاد فان كوزمين مدرب الشارقة كان أكثر تحفظاً دفاعياً لاستيعاب هجوم «الزعيم» المتوقع، لكن التفوق والسيطرة العيناوية والهجمات المتلاحقة، لم تشهد أي تسديدة على مرمى عادل الحوسني حارس«الملك» في أول 20 دقيقة.

واستوعب الشارقة هجمات العين، وبدأ يخرج من منطقته تدريجياً، وكانت أول هجمة حقيقية للشارقة في الدقيقة 21 بعدما توغل كايو بكرة مرتدة وسدد بين يدي الحارس بوسندة.

ثم جاءت الفرصة الأخطر بعد ركنية حركها البوسني ميراليم ارتقى لها اليوناني مانولاس وأصابت كتفه ومرت إلى جانب القائم (33). وبدا أن كوزمين يريد خطف هدف التقدم من أجل العودة إلى الشوط الثاني براحة كبيرة، لكنه لم ينجح في ذلك لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي صفر- صفر.

هدف مبكر

وسرعان ماافتتح الشارقة الشوط الثاني بتسجيل هدف التقدم بعد ركنية لعبها بيانيتش وتطاول لها محمد عبد الباسط برأسه في شباك بوسندة (47). ورد العين بسرعة عبر الأوكراني أندري يارمولينكو بتسديدة قوية أبعدها الحوسني ببراعة إلى ركنية، لعبت وعادت إلى يارمولينكو مجدداً الذي مرر إلى التوغولي لابا كودجو مسجلاً هدف التعادل(65).

وخرج الكرواتي تين يدفاي مدافع العين مصاباً (67)، ولحق به مهاجم الشارقة دجانيني ولعب مكانه الإسباني الكاسير(71).

عارضة بعارضة

وشهدت الدقيقة 86 تسديدة خادعة من البرازيلي ماركوس مليوس مدافع الشارقة أصابت العارضة، وبعد 3 دقائق رد العين بنفس الطريقة بعدما تصدت عارضة الشارقة لتسديدة الأرجنتيني ماتياس بالاسيوس(89).

ولجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت ل«الملك» بعد ماراثون طويل استلزم تسديد بعض اللاعبين مرتين، واهدر للشارقة مانولاس، وللعين المهدي مبارك وجوناتاس.

التشكيلتان

بدأ الروماني كوزمين أولاريو المباراة بتشكيلة ضمت عادل الحوسني في حراسة المرمى، وشاهين عبدالرحمن وخالد الظنحاني ومانولاس وماركوس ميلوني في الدفاع، ومحمد عبدالباسط وميراليم بيانيتش وماجد راشد في الوسط، وجورج دجانيني وكمارا وكايو لوكاس في الهجوم. أما المدرب الأوكراني سيرغي ريبروف فلعب بمحمد بوسندة في حراسة المرمى في ظل غياب خالد عيسى الموقوف، وتين يدفاي وكوامي وبندر الأحبابي وإيريك في الدفاع، وأحمد برمان ويحيى نادر وماتياس بالاسيوس ويارمولينكو وسفيان رحيمي في الوسط ولابا كودجو في الهجوم.

تبديل غريب

شهدت الدقيقة 66 خروج قلب دفاع العين، الكرواتي تين يدفاي مصاباً، بعدما حاول إيقاف انطلاقة دجانيني مهاجم الشارقة. وكان الغريب أن المدرب الأوكراني سيرغي ريبروف أشرك لاعب الوسط المغربي المهدي مبارك مكانه. وأجبر هذا التغيير ريبروف على إجراء تغيير مراكز داخل الملعب بعدما لعب لاعب الوسط يحيى نادر كقلب دفاع.

عبد الباسط يوقف رقم العين

تلقت شباك العين الهدف الوحيد في البطولة برأسية لاعب وسط الشارقة محمد عبد الباسط.

وتأهل العين إلى المباراة النهائية دون دخول مرماه أي هدف، بعد الفوز على دبا 4-0 في الدور التمهيدي، ثم 1-0 على خورفكان في دور ال16، ثم 2-0 على شباب الأهلي في ربع النهائي، وتعادل سلباً أمام الوصل في ذهاب نصف النهائي، ثم الفوز 1-0 في لقاء الإياب.

رد الدَّين

كانت مباراة أمس هي اللقاء الرابع بين العملاقين الشارقة والعين هذا الموسم بعدما التقى الفريقان مرتين في الدوري؛ إذ انتهى لقاء الذهاب على ملعب الشارقة بالتعادل 2-2، في حين حسم العين لقاء الإياب قبل أسبوعين بالفوز بهدفين من توقيع لابا كودجو، لكن «الملك» رد الدين بالفوز بمباراة نهائي الكأس أمس بركلات الترجيح.

كما تواجه الفريقان على لقب كأس السوبر في ملعب النصر، وهي مباراة اللقب التي حسمها الشارقة بهدف لابا الذي سجله في مرماه.

التجديد لكوزمين

أكد علي سالم المدفع رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة أن التجديد للمدرب الروماني كوزمين أولاريو سيتم الإعلان عنه من قبل شركة كرة القدم.

وقال المدفع: العمل الفني في الفريق يتحدث عن نفسه، ونحن عندما فاوضنا كوزمين للتجديد لم يكن الأمر متعلقاً بإحراز بطولة كأس رئيس الدولة.

وحقق كوزمين الألقاب في كل الفرق التي دربها، وهي العين وشباب الأهلي والشارقة الذي أحرز معه لقب الكأس مرتين، وكأس السوبر على حساب العين نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8pcnc3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"