عادي
البرلمان الأوروبي: دعمنا لكييف يزداد قوة

هجومان أوكرانيان على خزانات وقود ومحطة كهرومائية

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
3

اندلع حريق ضخم في خزان وقود في سيباستوبول بعد هجوم بطائرة مسيرة في شبه جزيرة القرم، واستهدف قصف مدفعي أوكراني مكثف مدينة نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 14 مسيرة أوكرانية، وإسقاط مروحية وتصفية أكثر من 825 جندياً أوكرانياً ومرتزقة بينهم 575 في دونيتسك.

هجوم على القرم

قال الحاكم الذي عينته روسيا في سيفاستوبول، إنه تم السبت، إخماد حريق شب في خزان وقود نتج فيما يبدو عن هجوم بطائرة مسيرة في المدينة الساحلية الواقعة في شبه جزيرة القرم. وأضاف الحاكم ميخائيل رازفوجاييف على تطبيق «تيليغرام» «تم إخماد نيران على مساحة ألف متر مربع».

وسبق أن ذكر أنه لا توجد إصابات، مضيفاً أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الخزان تعرض لهجوم بطائرتين مسيرتين.

وقال سيرجي أكسيونوف، حاكم القرم الذي عينته روسيا، على «تيليغرام»، إن الدفاع الجوي وقوات الحرب الإلكترونية أسقطت، السبت، طائرتين مسيرتين فوق شبه جزيرة القرم. وأضاف، «لا يوجد ضحايا أو تلفيات».

وقال متحدث باسم القوات الأوكرانية، إنه لا يملك أي معلومات تشير إلى أن أوكرانيا مسؤولة عن حريق السبت.

قصف مدفعي مكثف

استُهدفت مدينة نوفا كاخوفكا الواقعة في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا «بقصف مدفعي مكثف» من جانب القوات الأوكرانية السبت، ما أدى إلى حرمانها من الكهرباء. وقالت الإدارة العسكرية والمدنية الموالية لروسيا في هذه المدينة في بيان على «تيليغرام» «بسبب نيران المدفعية المكثفة اليوم (أمس) حرمت نوفا كاخوفكا من الكهرباء». وأضاف البيان أن أعمال التصليح لإعادة الكهرباء ستبدأ بمجرد توقف نيران المدفعية، ذاكراً «الأضرار» التي لحقت بمحطة الكهرباء التابعة للبلدية.

وسيطرت روسيا على نوفا كاخوفكا في اليوم الأول من هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022. وهي تضم سد كاخوفكا الكهرمائي، وهو هدف استراتيجي تمت السيطرة عليه في الساعات الأولى من هجوم موسكو.

تصفية 825 جندياً 

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير 14 مسيرة أوكرانية في خاركيف ودونيتسك ولوغانسك، وإسقاط مروحية «مي 8» أوكرانية في لوغانسك، وتصفية أكثر من 825 جندياً ومرتزقة على كافة المحاور.

وقالت الوزارة، إنه في محور دونيتسك واصلت القوات الروسية وفرق الهجوم عملياتها النشطة لتدمير القوات الأوكرانية في الضواحي الغربية لمدينة باخموت، وتمكنت القوات الروسية وقوات فاغنر من وقف محاولات القوات الأوكرانية للهجوم المضاد بمناطق تشاسيف يار وكالينين وكراسنوي في جمهورية دونيتسك. كما نفذت المقاتلات الروسية 7 طلعات جوية، ونفذت قوات المدفعية 58 مهمة إطلاق نار في منطقة باخموت خلال 24 ساعة الماضية، وجراء العمليات في محور دونيتسك تم تصفية أكثر من 575 جندياً ومرتزقة، وتدمير مدافع هاورتز ورادارين مضادين للبطارية أمريكية الصنع.

 تصليح خط كهرباء من زابوريجيا 

 قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن روسيا أخطرتها بأن المعدات التي رصدتها في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، ستُستخدم في إصلاح خط لنقل الكهرباء يمتد إلى الأراضي التي تسيطر عليها موسكو. ومن شأن إعادة التشغيل المزمعة لخط الكهرباء المتعطل تأجيج مخاوف الأوكرانيين من أن روسيا تقوم بالإعداد لربط زابوريجيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، بشبكة الطاقة في الأراضي الخاضعة لسيطرتها.

ويوجد عدد قليل من مسؤولي الوكالة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يشغلها طاقم عمل أوكراني يعمل بأمر من القوات الروسية وشركة الطاقة النووية الروسية (روس أتوم).(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a6sw99xe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"