الإنسان - الاستدامة

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

الإنسان خُلق على هذه الأرض؛ ليكون خليفة، يعمرها؛ لتزهر وتتطور، وخلق الله كل شيء حوله؛ ليخدم وجوده، فكان مؤثراً ومتأثراً، وجعله خليفة؛ ليحافظ على ما وُجد على هذه الأرض من ثروات وخير، وليكتشف كل يوم إعجاز الله في خلق الكون؛ في الأرض وفي السماء، في الفلك والكون، في سعة مجرات الكون، وفي امتدادات البحار والأنهار، في سماء رُفعت دون عمد، وفي شُهب ونجوم في بُعدها استفزّت الإنسان حتى يكتشف منبعها، ولادتها وموتها.
اليوم دولة الإمارات التي بُنيت على قيمة المواطن، الإنسان، منذ التأسيس، تخوض تجارب المستقبل برؤية متجددة، وأفق ممتد لا يحده طموح ولا مكان، إلى البعيد القريب، وإلى القريب المبهم، وإلى سعادة لا تنتقص من أهمية أن يعيش الكل من أجل الكل. قبل أيام انطلق المستكشف راشد في رحلة هي الأولى عربياً للهبوط على القمر، العالم تابع الرحلة، وكان الترقّب، وإن لم تنتهِ المهمة بنجاح إلا أننا سجّلنا في التاريخ قدرتنا على أن نصنع مستقبلاً مثل الكثير من الدول التي سبقتنا، بأيدٍ إماراتية، انتهت المهمة، وبدأت مهمة المستكشف راشد 2، وقبل العمل كان الأمل؛ زيارة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مركز محمد بن راشد للفضاء؛ ليتحدث مع فريق عمل المستكشف «راشد1» وثناؤه على تفاني الفريق في الأعوام الأربعة الماضية لبناء المستكشف، وأننا سنكرر الخطوة مرة تلو الأخرى حتى ننجح. هذه الزيارة عزّزت مفهوم الاستدامة التي يغفل عنها الكثيرون، القائد رغم كل مشاغله آثر أن يكون مع أبنائه ويشكرهم بنفسه، ويرفع من معنوياتهم، ويخبرهم بنفسه أنه فخور بهم، هذه القيمة الإنسانية التي زرعها الشيخ زايد والشيخ راشد رحمهما الله، هي الامتداد الذي نراه، وهي الأثر الذي أتمنى أن يقتدي به الكل؛ قبل أن تكون في منصب القائد وتغلق الأبواب، وتنزوي بعد أن يصفق لك بالإنجاز تذكّر أن خلف النجاح مَن تعب وسهر، وحتى خلف الإخفاق من تعب وحاول واجتهد، الكلمة الطيبة هي رسول في هذه الحياة كما وصفها رب العالمين {أصلها ثابت وفرعها في السماء}، الكلمة الطيبة ترفع الأمم وتعزّز الولاء والانتماء، فكيف اليوم أجد أن الكثيرين ينسون أهمية هذه اللحظات وهذه الأوقات التي تحيي قلوب البشر. لنتذكر: الكون خُلق، الله أوجدنا وأوجد الكون لنعيش ونحس بالحياة، لا أن نذبل وينتهي وقتنا على هذه الأرض ونحن لا نزال لا نعرف لِمَ خُلقنا. ليتذكر كل منا أن الأصل في البشرية الرحمة والود والتراحم، ليعش كل منا معزِّزاً قيمة الإنسان، فتكون ديمومة الخير والفرح هي ما نحيا به وله، وتكون قيم الاستدامة متحققة بما أرادها الله في خلقه، وفي أرضه، وكل ما حولنا.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ysbv9pp

عن الكاتب

مؤلفة إماراتية وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الخليج، وهي أول إماراتية وعربية تمتهن هندسة البيئة في الطيران المدني منذ عام 2006، ومؤسس التخصص في الدولة، ورئيس مفاوضي ملف تغير المناخ لقطاع الطيران منذ عام 2011

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"