عادي

برنامج علمي جديد في «تكنولوجيا النانو» بجامعة القاهرة

17:26 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
قرر مجلس جامعة القاهرة، برئاسة د.محمد عثمان الخشت، استحداث برنامج «علوم تكنولوجيا النانو» لمرحلة البكالوريوس المشترك بين «كلية العلوم» و«كلية النانو تكنولوجي»، كأول برنامج من نوعه في هذا المجال.
كما وافق مجلس الجامعة على إضافة مرحلة البكالوريوس بـ«كلية النانو تكنولوجي»، بعد النجاح الكبير، الذي تحقق في مجال الدراسات العليا.
وأفادت الجامعة، في بيان الأحد، بأن ذلك خطوة جديدة، تأتي بعد إنشاء وافتتاح «كلية النانو تكنولوجي» ككلية للدراسات العليا.
وناقش المجلس، خلال اجتماعه، تقدم وإدراج جامعة القاهرة، في المربع الذهبي ضمن أفضل 25% عالمياً في تصنيف «سيماجو» الدولي، وتصدرها المؤسسات المصرية وانفرادها من بينها في الفئة الأولى الأعلى «كيو 1»، فيما جاءت 9 جامعات مصرية أخرى ضمن الفئة الثانية لأفضل 50% بالتصنيف «كيو2»، وجاءت أقرب جامعة مصرية بعد جامعة القاهرة، بفارق 1381 مركزاً لصالح جامعة القاهرة في المؤشر العام، مما يعكس التفوق الكبير لجامعة القاهرة طبقاً للمعايير الدولية.
وصرح د.الخشت، بأنه في إطار التطوير المستمر للعملية التعليمية بالجامعة، تم إنشاء برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإيطالية بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب.
كما تمت الموافقة على إصدار مجلة علمية لمركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام وعنوانها «مجلة بحوث ودراسات المرأة والإعلام»، وتكون مجلة ربع سنوية تصدر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية كل ثلاثة أشهر.
وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة إخضاع المجلات العلمية بعامة لمعايير صارمة في التحكيم والنشر وانتقاء البحوث طبقاً لمعايير دولية، والخروج من نطاق الإنشائية والتكرار والاجترار، مع التركيز على البحوث ذات المردود على الواقع، وخدمة قضايا وإشكاليات المجتمع، سواء على المستوى القومي أو العالمي. كما وجه بضرورة خضوع المجلة الجديدة في مجال بحوث ودراسات المرأة والإعلام لهذه المعايير الصارمة منذ اللحظة الأولى لإنشائها حتى تمثل إضافة حقيقية وجادة.
وفي السياق، وافق مجلس جامعة القاهرة على مذكرة التفاهم بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والمركز الديموغرافي بالقاهرة في كافة الأنشطة العلمية والبحثية والتدريبية والطلابية. كما وافق على التعديلات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات على مذكرة تبادل طلابي بين كلية الآداب بالجامعة وجامعة كيوشو باليابان، وعلى التعديلات التي أقرتها لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات على برنامج الزراعات المحمية باللغة الإنجليزية، ضمن البرامج المستحدثة لطلاب مرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة.
ووافق المجلس على إضافة مادة التفكير النقدي وتعديل ساعات الامتحان، ومقترح إنشاء الدبلوم المهني «الأنثروبولوجيا الطبية» بقسم الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الإفريقية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8ardjj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"