عادي

فرد الشعر يضعف القدرة الإنجابية للمرأة

17:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون من كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن، أن مواد فرد الشعر الكيميائية تؤثر سلباً على خصوبة النساء إذ تضعف قدرتهن الإنجابية.
«الفثالات والفينولات والبارابين هي بعض المواد الكيميائية الموجودة في مواد فرد الشعر والتي تساهم في مشاكل الخصوبة»
وقالت لورين وايز، المؤلفة الرئيسية للدراسة وأستاذة علم الأوبئة: «يركز عملنا على أهمية توسيع نطاق البحوث حول آثار الصحة الإنجابية لاستخدام منتجات التجميل».
وبينت الدراسة أن ذوات البشرة الملونة واللاتينيات هن أكثر عرضة من المجموعات العرقية والإثنية الأخرى لاستخدام هذه المنتجات في وقت مبكر من حياتهن بشكل متكرر ولفترات أطول، وأنهن أكبر سناً، ولديهن تعليم أقل ودخل سنوي أقل، ومؤشر كتلة جسم أعلى (مقياس لدهون الجسم على أساس الطول والوزن)، وأكثر عرضة للتدخين، وعدم الزواج، ويقمن في جنوب الولايات المتحدة وكن أكثر عرضة لاستغراق وقت أطول للحمل.
كما بينت الدراسة أيضاً أن المشاركات اللائي استخدمن مواد فرد الشعر لمدة 10 سنوات على الأقل أو 5 مرات على الأقل في السنة، لديهن أدنى معدلات الخصوبة.
ووجد الباحثون أيضاً أن الاستخدام الحالي والسابق لمواد فرد الشعر، وزيادة وتيرة ومدة الاستخدام والحصول على حروق فروة الرأس بسبب المنتجات، يرتبط بانخفاض فرص الحمل لديهن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e5vmmvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"