عادي
تضمّنت معدات جراحية لدعم المستشفيات

وصول شحنة مساعدات من الصليب الأحمر إلى بورتسودان

15:58 مساء
قراءة دقيقتين

وصلت، أمس الأحد، إلى مدينة بورتسودان أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جواً، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها منذ اندلاع المعارك في السودان، على ما أفاد مسؤولون في مؤتمر صحفي افتراضي من جنيف.

وأفاد بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر،أمس الأحد، بأن الشحنة التي أرسلت من عمّان تزن ثمانية أطنان و«ضمّت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال».

وأضاف الصليب الأحمر في البيان أنه «سيرسل طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وموظفين في مجال الطوارئ».

وقال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية باتريك يوسف في المؤتمر الصحفي «تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمّان كطاقم طبي مع مستلزمات التعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح».

وأضاف «نأمل الآن في إيصالها في أقرب وقت ممكن إلى بعض أكثر المستشفيات تكدساً في الخرطوم».

وتابع يوسف أنه «بحسب منظمة الصحة العالمية، تعمل نسبة 16 في المئة فقط من المستشفيات، والوضع مروع للغاية، بسبب نقص الأفراد ونقص الاحتياطيات الطبية».

وتابع «الهلال الأحمر السوداني يحاول الوصول إلى الجثث في الشوارع».

ويأمل يوسف في «الحصول على تصاريح وضمانات أمنية». وقال «لدينا طاقم طبي آخر مستعد ونأمل أيضاً في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة».

وقال بيان اللجنة إن «العاملين في مجال الرعاية الصحية في السودان يحققون المستحيل ويعتنون بالجرحى من دون ماء ولا كهرباء ولا إمدادات طبية أساسية».

وطالبت اللجنة في بيانها طرفي النزاع «باحترام الالتزامات الواقعة على عاتقها بموجب القانون الدولي الإنسان، وتيسير عمل الموظفين الطبيين وموظفي العمل الإنساني، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية»، مشيرة إلى «التحديات اللوجستية والأمنية» التي تواجهها لمدّ العون لمن يحتاج. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2e4y7nua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"