عادي
حدد 5 إجراءات تضمن التزام جهة العمل بالقانون

«أبوظبي للتقاعد»: تسجيل 539 جهة عمل خلال 2022

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
مقر صندوق أبوظبي للتقاعد

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف صندوق أبوظبي للتقاعد عن ارتفاع جهات العمل المسجلة لديه بنسبة 32% بواقع 539 جهة عمل جديدة خلال 2022، حيث كانت تبلغ جهات العمل 1659 جهة عمل وارتفعت لتصبح 2198 جهة، منها 332 جهة من القطاع الحكومي، و1866 جهة من القطاع الخاص، إضافةً إلى تقديم الصندوق خدماته إلى المتقاعدين والمستحقين والعسكريين.

أكد الصندوق في تصريحات خاصة ل «الخليج» أنه يعمل على تطوير وتحسين خدماته لجهات العمل عبر تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية والتحسينية التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض والتي تساعد في تسريع وتيرة العمل، كما سيواصل الصندوق جهوده للارتقاء بنظام التقاعد في إمارة أبوظبي ومد الحماية التأمينية لكافة المواطنين في مختلف القطاعات، وتقديم خدمات تقاعدية ومزايا تنافسية وفقاً لأرقى المعايير العالمية. 

وبين أن حرص جهات العمل على تحديث بياناتها المسجلة لدى الصندوق فور حدوث أي تعديل عليها يضمن التواصل الفعال بيننا وإنجاز المعاملات بدون تأخير لحفظ حقوق المواطنين.

وحدد الصندوق 4 إجراءات وآثار سلبية تترتب على تأخير جهة العمل في تسجيل الموظف الجديد لدى الصندوق، مؤكداً على ضرورة أن تبادر مؤسسات القطاع الخاص، بتسجيل نفسها لدى الصندوق بمجرد التحاق أول موظف مواطن بالعمل لديها، ومن ثم تسجيل الموظف المواطن في الصندوق خلال 10 أيام عمل من التحاقه بالوظيفة.

وأوضح أن الإجراءات والاثار السلبية تتضمن: احتساب مبالغ إضافية تتحملها جهة العمل بواقع 100 درهم عن كل يوم تأخير، تأخير إجراءات صرف مكافأة نهاية الخدمة أو المعاش التقاعدي للمؤمن عليه، تتأثر دقة بيانات الصندوق التي تعد مصدراً أساسياً للبيانات للعديد من الجهات في إمارة أبوظبي، التأثير على حقوق المؤمن عليه وحقوق أسرته.

كما حدد 5 إجراءات تضمن امتثال جهة العمل لقانون التقاعد: هي تسجيل الجهة لدى الصندوق بمجرد التحاق مواطنين للعمل بها، تسجيل الموظفين الجدد خلال 10 أيام عمل من التحاقهم بالخدمة، سداد الاشتراكات في موعدها حسب القانون، تحديث بيانات جهة العمل كلما استدعت الحاجة إلى ذلك، تزويد الصندوق باستمارة نهاية الخدمة للمؤمن عليهم المنتهية خدماتهم خلال 15 يوم عمل، حيث يحرص الصندوق على اتخاذ كافة الإجراءات التي ترفع من امتثال جهات العمل لقانون التقاعد، ويوفر العديد من قنوات الدعم منها: مركز دعم جهات العمل على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق، بالإضافة إلى الورش التوعوية والاجتماعات التوضيحية التي تهدف إلى حل التحديات المختلفة.

وأكد الصندوق في ما يتعلق بضم مدد الخدمة السابقة أنه عند انتهاء خدمة المؤمن عليه ولم تصرف له مكافأة عن مدد خدماته السابقة والتحق بجهة عمل جديدة تحت مظلة الصندوق يتم ضم مدة خدمته السابقة تلقائياً، وفي حال اختيار المؤمن عليه صرف مكافأة نهاية الخدمة، ثم التحق بعدها بجهة عمل جديدة يكون عليه تقديم طلب لضم خدماته السابقة، على أن تحسب تكلفة الضم على أساس 26% من الراتب الخاضع للاستقطاع وقت تقديم طلب الضم، وضم مدة الخدمة السابقة يحفظ حقوق المؤمن عليه ويضمن له الحصول على منافع تأمينية عن كامل مدة خدمته.

وحدد الصندوق 5 وثائق لتسجيل جهة العمل في الصندوق، حيث يقوم صاحب العمل بإجراءات التسجيل لدى الصندوق عن طريق الموقع الإلكتروني للصندوق على النحو التالي: استيفاء نموذج «تسجيل صاحب عمل» ويرفق به الوثائق التالية: قانون أو مرسوم إنشاء الجهة إن وجد، عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركات مهما كان تصنيفها إن وجد، نسخة عن الرخصة التجارية والسجل التجاري للمؤسسات الفردية، نسخة عن رسالة برقم الحساب العالمي IBAN، نسخة عن رسالة التفويض، وبعد التسجيل يمنح صاحب العمل رقم ارتباط من الصندوق.

ولفت الصندوق إلى أنه مازال بإمكان المتعاملين الراغبين في الحصول على معلومات حول مختلف الموضوعات المرتبطة بحالاتهم الخاصة أو أي معلومات أخرى حول قانون التقاعد تقديم استفساراتهم عبر خدمة الدردشة الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للصندوق وكذلك حسابات الصندوق الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى إمكانية الاتصال على مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b2wasvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"