عادي

الإمارات تطالب بتحويل التحديات العربية إلى فرص للتنمية الاقتصادية

18:17 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
ترأس محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية وفد دولة الإمارات المشارك في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية المشتركة، المنعقدة في المملكة المغربية.
واستعرضت الاجتماعات سبل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة وأبرز القضايا على الساحة العالمية مثل الاقتصاد الدائري والتمويل المستدام.
وضم وفد الدولة المشارك في الاجتماعات خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي، ويونس حاجي الخوري، وكيل الوزارة، وإبراهيم عبيد الزعابي، مساعد المحافظ لشؤون السياسة النقدية والاستقرار المالي في مصرف الامارات المركزي، وعدداً من المختصين.
وناقش الاجتماع السنوي الـ 52 لمجلس المحافظين للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، جملة من المواضيع في مقدمتها إقرار مشروع جدول الأعمال، وتقرير مجلس الإدارة عن النشاط والوضع المالي للصندوق مع التصديق على البيانات المالية للعام 2022، وانتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس المحافظين.
وقال الحسيني خلال الاجتماع: «نظراً للظروف الاستثنائية والتحديات التي تفاقمت من تبعات الجائحة وآثار التغيرات المناخية التي تعاني منها بعض الدول العربية والتي أصبحت تشكل عقبة أمام الجهود التنموية، فإن ذلك يفرض علينا جميعاً بذل المزيد من الجهود لتحويل هذه التحديات إلى فرص تدفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية».
وأضاف: «إن تعزيز التعاون والتكامل بين الهيئات المالية العربية المشتركة يعد ضرورة ملحة للحفاظ على المصالح العربية، لا سيما العمل على توفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمارات الإقليمية والأجنبية، وكذلك تعزيز التبادل التجاري بين دولنا تحقيقاً للتكامل الاقتصادي العربي في مختلف المجالات».
وخلال الاجتماع السنوي الـ 47 لمجلس المساهمين للهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي تم الاطلاع على التقرير السنوي للمجلس، وتعيين رئيس الهيئة للدورة (2023-2028)، حيث رشحت دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور عبيد سيف حمد الزعابي، خلفاً لمحمد عبيد المزروعي لمنصب رئيس الهيئة للدورة (2023-2028).
وفي مداخلته خلال الاجتماع، أشاد الحسيني بتعيين مرشح دولة الإمارات الدكتور عبيد سيف الزعابي لرئاسة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي للفترة المقبلة 2023- 2028، مؤكداً ثقته بقدرته على استكمال مسيرة التنمية والنهوض بالهيئة نحو تحقيق الأهداف المنوطة بها، مشيداً بجهود محمد عبيد المزروعي الرئيس الحالي للهيئة خلال الـ 10 سنوات الماضية، حيث شهد نشاط الهيئة تحسناً كبيراً في الوضع المالي وزيادة حقوق المساهمين وارتفاع أصولها، وتحقيق زيادة كبيرة في عدد الفرص الاستثمارية وتحفيز مستثمري القطاع الخاص للإسهام في المشروعات الزراعية، بالإضافة إلى تمويل مشروعات صغار المزارعين.
وقال الحسيني إن الاقتصاد الدائري يعد جزءاً حيوياً من جهود دولة الإمارات لإزالة الكربون من القطاعات المختلفة، ما يسهم في تسريع وتيرة العمل للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050
وتعد كل من محطات براكة للطاقة النووية السلمية ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مثالين على التزام دولة الإمارات بالمشروعات الداعمة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة والمستدامة وتجسد هذه المشروعات ريادة الدولة في قطاع الطاقة المتجددة.
وناقش الاجتماع السنوي لمجلس محافظي صندوق النقد العربي التقرير السنوي والحسابات الختامية وتقرير الأداء لعام 2022.
وتم خلال الاجتماع السنوي الـ47 لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا استعراض التقرير السنوي لمجلس الإدارة عن أعمال المصرف خلال السنة المالية 2022 وتم الاتفاق خلال اجتماع الدورة الـ 50 لمجلس المساهمين للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، على تسمية دولة فلسطين رئيساً للمجلس في دور انعقاده الحالي الخمسين، وتسمية دولة قطر نائباً للرئيس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybvf2fsj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"